المغرب ونيجيريا يتفقان على مد خط أنابيب للغاز

King Mohammed VI of Morocco (L) walks with Ethiopia's Prime Minister Hailemariam Desalegn at the National palace during his state visit to Ethiopia's capital Addis Ababa, November 19, 2016. REUTERS/Tiksa Negeri
ملك المغرب زار ثلاثة بلدان في جولته الأفريقية الأخيرة التي بدأت قبل أسبوعين (رويترز)

وقعت نيجيريا والمغرب اتفاقية لمد خط أنابيب للغاز الطبيعي بين البلدين، بالإضافة إلى بلدن أفريقية أخرى، مع إمكانية مده إلى أوروبا.

وتم التوصل إلى هذه الاتفاقية خلال زيارة ملك المغرب محمد السادس لنيجيريا والتي بدأت مساء الخميس الماضي ضمن جولة أفريقية.

وقال وزير الشؤون الخارجية النيجيري جيفري أونياما للصحفيين في أبوجا "في هذه الاتفاقية اتفقت الدولتان على دراسة واتخاذ خطوات ملموسة تجاه تشجيع مشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز سيصل موارد نيجيريا من الغاز بموارد عدة دول بغرب أفريقيا والمغرب".

وأضاف الوزير أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء سوق كهرباء إقليمية منافسة مع احتمال توصيلها بأسواق الطاقة الأوروبية.

وذكر أونياما أن "نيجيريا والمملكة المغربية اتفقتا أيضا على تطوير تجمعات صناعية متكاملة في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء في قطاعات مثل الصناعات التحويلية والأنشطة التجارية الزراعية والأسمدة لجذب رأس المال الأجنبي وتحسين القدرة على المنافسة في مجال التصدير".

وخلال الجولة الأفريقية لملك المغرب التي بدأت قبل أسبوعين برفقة العديد من رجال الأعمال المغاربة، تم الإعلان عن جملة من الاستثمارات الخاصة والعامة في عدد من الدول الأفريقية حيث تسعى الرباط لتقوية علاقاتها مع دول القارة.

المصدر : رويترز