الجزائر تتوجه إلى أفريقيا بمنتدى استثماري

Algerian Prime Minister Abdelmalek Sellal speaks during a parliament session to vote on constitutional changes in Algiers, Algeria, 07 February 2016. Algeria's parliament on 07 February overwhelmingly voted for long-awaited constitutional changes curbing the president's powers. The amendments limit the president's tenure to two five-year terms, give parliament the right to vote on the prime minister whom the president appoints, and recognize the Amazigh language of t
سلال يدعو إلى تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأفريقية (الأوروبية-أرشيف)

عبّر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال لدى افتتاح منتدى أفريقي للاستثمار في العاصمة الجزائرية أمس السبت، عن أسفه لضعف المبادلات التجارية البينية الأفريقية ولكون أفريقيا تستهلك ما لا تنتجه.

وقال سلال إن التجارة داخل أفريقيا "لا تمثل إلا نسبة 12% من التجارة الإجمالية للقارة، في وقت تبلغ فيه نسبة (التجارة البينية) 40% في أميركا الشمالية و60% في أوروبا الغربية".

وأكد على أن من أوجه القصور التي تفسر ضعف التجارة في المنطقة أن "أفريقيا لا تستهلك مما تنتج"، وأضاف أن أكثر من 80% من الصادرات الأفريقية توجه إلى الخارج.

وأشار إلى أن المبادلات داخل أفريقيا لم تحقق أي تقدم خلال العشرية الأخيرة رغم تحقيق نسبة 5% كنمو متوسط خلال الفترة نفسها.

وتشجع الجزائر -التي تأثرت بانخفاض عائدات النفط وتسعى لتنويع اقتصادها- شركاتها على التوجه إلى العمق الأفريقي، حيث كسبت منافساتها المغربية تقدما.

من ناحية أخرى، صرح محافظ بنك الجزائر (البنك المركزي) محمد لوكال على هامش هذا المنتدى بأن احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي تراجعت إلى 119 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبذلك تكون الاحتياطيات قد فقدت ثلاثة مليارات دولار خلال ذلك الشهر.

وتوقع لوكال مزيدا من الانخفاض في الاحتياطات، قائلا "سننهي العام الجاري باحتياطات صرف في حدود 118 أو 117 مليار دولار".

المصدر : وكالات