اجتماع تاريخي لأوبك والمنتجين المستقلين

The logo of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) is pictured at its headquarters in Vienna, Austria, May 30, 2016. REUTERS/Heinz-Peter Bader
مقر أوبك استضاف عدة اجتماعات مهمة في الفترة الأخيرة (رويترز)

بدأ في العاصمة النمساوية فيينا اجتماع وصف بـ"التاريخي" بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى من كبار منتجيه، للاتفاق على تخفيض مشترك للإنتاج لأول مرة منذ عام 2001، بهدف رفع أسعار النفط.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين صباح اليوم السبت قبيل بدء الاجتماع، إن هناك اتفاقا بالفعل ويجري حاليا وضع اللمسات النهائية له.

وقد اتفق أعضاء أوبك في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على تخفيض إنتاجهم الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2017، وينتظرون أن تلتزم الدول غير الأعضاء بتخفيض إنتاجها إجمالا بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا.

وانعقد اجتماع اليوم في مقر أوبك برئاسة وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة الذي يرأس الدورة الحالية للمنظمة، إلى جانب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ممثل البلد الأكثر إنتاجا للنفط في العالم في الوقت الراهن.

الاتفاق المنتظر
وقال نوفاك -خلال إفطار جماعي لوزراء النفط قبيل الاجتماع- إنه لا يرى احتمالات للفشل.

من جهته، صرح الأمين العام لأوبك محمد باركيندو بأنه يتوقع أن تقوم 12 دولة غير عضو بالتوقيع على الاتفاق المأمول مع أوبك لخفض إنتاجها بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا أو أكثر، وأضاف "هذا اجتماع تاريخي للغاية، وسيعزز ذلك الاقتصاد العالمي".

وقد دعت أوبك إلى الاجتماع 14 دولة غير عضو، وأفادت مصادر في المنظمة بحضور كل من أذربيجان وكزاخستان وعُمان والمكسيك وروسيا والسودان وجنوب السودان والبحرين وماليزيا. وقال باركيندو إن بروناي أرسلت تعهداتها لكنها لن تحضر.

من ناحية أخرى، أخطرت السعودية عملاءها بأوروبا والولايات المتحدة أمس الجمعة بأنها ستخفض إمداداتها النفطية اعتبارا من يناير/كانون الثاني، في إشارة إلى أنها بدأت بالفعل تنفيذ خطة خفض الإنتاج. وأخطرت الكويت والعراق المشترين أيضا بخطط لتقليص الإمدادات.

المصدر : وكالات