تركيا تبدأ مبادلة العملة مع الصين
آخر تحديث: 2016/12/10 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/10 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/11 هـ

تركيا تبدأ مبادلة العملة مع الصين

الليرة التركية تراجعت إلى مستويات قياسية مقابل الدولار في الفترة الأخيرة (رويترز)
الليرة التركية تراجعت إلى مستويات قياسية مقابل الدولار في الفترة الأخيرة (رويترز)

ونقلت الوكالة عن مصدر في البنك المركزي التركي قوله إن هذه المبادلة تمت في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

والمقصود بمبادلة العملة هو استخدام العملتين المحليتين لكلا البلدين في التجارة والمدفوعات والاستثمارات الثنائية بدلا من استخدام الدولار عملة وسيطة.

التداول المباشر
في السياق نفسه، أعلنت الصين أمس الجمعة أنها ستسمح بالتداول المباشر لليوان الصيني مع سبع عملات أجنبية من بينها الليرة التركية ابتداء من يوم الاثنين المقبل الـ 12 من ديسمبر/كانون الأول الجاري بمصادقة البنك المركزي الصيني.

ويعني هذا أنه سيكون بإمكان المتعاملين في سوق العملات بين البنوك استخدام هذه العملات بشكل مباشر، وستقوم منصة تداول العملات الأجنبية في الصين يوميا بنشر سعر الصرف بين الليرة التركية واليوان الصيني، حيث سيسمح بتقلب السعر بين العملتين بنسبة 5% ارتفاعا أو انخفاضا.

ويقول البنك المركزي الصيني إنه نفذ حتى الآن مبادلات للعملة مع أكثر من ثلاثين بنكا مركزيا في أنحاء العالم لتعزيز استخدام اليوان الصيني كعملة احتياط عالمية وتشجيع التجارة الثنائية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن الأسبوع الماضي أن بلاده بصدد اتخاذ خطوات لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا والصين وإيران بالعملات المحلية، كما دعا المواطنين الأتراك إلى تحويل ما يملكونه من عملات أجنبية إلى الليرة التركية لتقويتها.

وقال وزير الطاقة التركي براءت ألبيرق يوم الخميس الماضي إن تركيا بدأت العمل من أجل استخدام الليرة التركية في استيراد الغاز الطبيعي من روسيا، وأضاف أن كافة المؤسسات المعنية تعمل على تطبيق هذه الخطوة.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إن أردوغان حوّل كل ما يملك من عملات أجنبية إلى الليرة التركية.

المصدر : وكالات

التعليقات