الذهب يتذبذب بعد اجتماع المركزي الأميركي

A Korea Gold Exchange (KGE) official shows a gold bar in front of a sign showing the rapid increase of the gold price index in reaction to Brexit at the KGE in Seoul, South Korea, 24 June 2016. Britons in a referendum on 23 June have voted by a narrow margin to leave the European Union (EU). Media reports on early 24 June indicate that 51.9 per cent voted in favour of leaving the EU while 48.1 per cent voted for remaining in. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
زاد الإقبال على الذهب عالميا مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية (الأوروبية-أرشيف)

تذبذبت أسعار الذهب بعد أن ألمح الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل، لكن المعدن النفيس ظل متألقا باعتباره ملاذا آمنا للمستثمرين مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية.

وقد ارتفع سعر الذهب بالسوق الفورية في تعاملات أمس الأربعاء إلى أكثر من 1307 دولارات للأوقية مسجلا أعلى مستوياته منذ شهر. والأوقية الواحدة تساوي نحو 28 غراما.

نتائج اجتماع البنك
لكن الأسعار تراجعت بعد اختتام اجتماع المركزي أمس، وتلميحه إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة في ديسمبر/كانون الأول المقبل إذا اكتسب الاقتصاد مزيدا من القوة. لكن البنك أحجم عن تغيير أسعار الفائدة في الوقت الراهن.

ويرتبط سعر الفائدة عكسيا بسعر الذهب الذي لا يحقق عائدا لمالكه.

وبلغ سعر المعدن النفيس نهار الخميس نحو 1294 دولارا للأوقية، منخفضا نحو ثلاثة دولارات عن إغلاق تعاملات الأربعاء.

وقد أقبل المستثمرون على شراء الذهب في ظل المخاوف المتعلقة بانتخابات الرئاسة الأميركية المقرر إجراؤها الثلاثاء المقبل 8 نوفمبر/تشرين الثاني، وتداعياتها المحتملة على أسواق المال والاقتصاد.

ويخشى مستثمرون من فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي تثير مواقفه شكوكا بشأن السياسة الخارجية الأميركية واتفاقيات التجارة الحرة ومسائل أخرى.

ويقول محللون إن الأسواق تتوجس أيضا من المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون التي تعهدت خلال حملتها بكبح جماح وول ستريت معقل القطاع المالي في الولايات المتحدة.

لكن كلينتون مع ذلك تعتبر "العدو المفضل" للبنوك والأسواق الأميركية -كما وصفتها وكالة رويترز– إذا قورنت بترامب.

المصدر : وكالات