العبادي: العراق سيشارك في خطة أوبك

Iraq's new Prime Minister Haider al-Abadi speaks to Iraqi lawmakers before submitting his government in Baghdad September 8, 2014. Iraq's parliament approved a new government headed by Haider al-Abadi as prime minister on Monday night, in a bid to rescue Iraq from collapse, with sectarianism and Arab-Kurdish tensions on the rise. REUTERS/Hadi Mizban/Pool (IRAQ - Tags: POLITICS ELECTIONS)
العبادي يؤكد أن العراق يتحمل مسؤولية جزء من تخفيضات أوبك (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاده مستعدة لتخفيض إنتاجها النفطي في إطار خطة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الرامية لتحسين أسعار النفط، وهو التزام واضح يتناقض مع تصريحات وزراء عراقيين طالبوا باستثناء العراق من الخطة.

وأوضح العبادي للصحفيين أمس الأربعاء قائلا "الذي سنخسره بتخفيض إنتاجنا سنربحه في عائدات النفط، العراق يتحمل مسؤولية جزء من هذا التخفيض".

رفع الأسعار أولوية
وأضاف العبادي "نريد حماية حقوق العراق ولكن لدينا أولوية برفع أسعار برميل النفط"، وكان وزراء عراقيون قد أشاروا إلى عكس ذلك، إذ قالوا إن أوبك يجب أن تعفي العراق من تخفيضات الإنتاج في ضوء حاجته لإيرادات النفط من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان أعضاء أوبك قد اتفقوا مبدئيا في الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي على تخفيض إنتاجهم الإجمالي إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، ومن المنتظر أن يعلنوا اتفاقا نهائيا في اجتماعهم المقرر عقده في فيينا يوم الأربعاء المقبل الموافق الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوصى خبراء أوبك بعد مباحثات في فيينا بأن تخفض كل دولة عضو إنتاجها بما بين 4% و4.5%، عدا ليبيا ونيجيريا، لكن مصادر قالت إن هناك تحفظات على ذلك من جانب إيران والعراق.

خبراء أوبك أوصوا بأن يخفض كل عضو إنتاجه بنحو 4.5% عدا ليبيا ونيجيريا
خبراء أوبك أوصوا بأن يخفض كل عضو إنتاجه بنحو 4.5% عدا ليبيا ونيجيريا

مشاركة روسيا
من ناحية أخرى، أبدت روسيا -وهي ليست من أعضاء أوبك- استعدادها لتثبيت إنتاجها النفطي عند مستوياته الحالية. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس إن المباحثات مستمرة مع أوبك بشكل إيجابي.

وأوضح نوفاك أنه "وفقا لخططنا سيرتفع إنتاج النفط في العام المقبل، وإذا أبقينا الإنتاج عند المستوى الحالي فهذا إسهامنا، وهو ما يعني بالنسبة لنا خفضا بما بين مئتي وثلاثمئة ألف برميل يوميا (في عام 2017)".

وذكر الوزير الروسي أن فائض المعروض في سوق النفط كان 1.8 مليون برميل يوميا في بداية عام 2016، لكنه من المتوقع أن يكون مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.

وفي سياق متصل، قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مؤتمر للطاقة في طوكيو اليوم الخميس إنه من المرجح أن تتراجع الاستثمارات في إنتاج النفط في عام 2017 للعام الثالث على التوالي.

وأضاف "تحليلاتنا تظهر أننا ندخل فترة تقلبات أكبر في أسعار النفط مع تراجع الاستثمارات النفطية العالمية، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ النفط التي تتراجع فيها الاستثمارات لثلاث سنوات على التوالي".

ولم تسجل أسعار النفط العالمية تغيرا يذكر صباح اليوم، مع ترقب الأسواق لاجتماع أوبك يوم الأربعاء المقبل، وبلغ سعر مزيج برنت العالمي 48.9 دولارا للبرميل، والخام الأميركي 47.9 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات