قال البنك المركزي المغربي إن عدد صفقات البيع في القطاع العقاري بالبلاد زاد في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 14.2% مقارنة بالربع الثاني، مشيرا إلى أن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة 0.6%.

وأشارت النشرة الدورية بشأن مؤشرات القطاع العقاري التي يصدرها دوريا بنك المغرب بشراكة مع الوكالة الوطنية المحافظة العقارية إلى أن عدد الصفقات في القطاع العقاري زاد في الربع الثالث بنسبة 14.2% مقارنة بالربع الذي قبله وبنسبة 24% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وشملت هذه الزيادة أغلب المدن الرئيسية في المغرب، وكانت الزيادة الكبرى في فئة المساكن بنسبة 18.8% للشقق و15% للمنازل و4.4% للفلل.

وارتفع عدد الصفقات في فئة العقار التجاري في الربع الثالث بنسبة 8.1% مقارنة بالربع السابق وبنسبة 20.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكانت نسبة الزيادة أقل بكثير في ما يخص صفقات الأراضي الخالية، إذ زادت بنسبة 1.1% فقط.

وشهدت أسعار العقار في المغرب زيادة سنوية في الربع الثالث ناهزت 1.4%، وكانت الزيادة الكبرى في العقار التجاري بنسبة 4.4% ثم الأراضي الخالية بنسبة 2.4%.

وكان أداء القطاع العقاري متباينا من مدينة رئيسية إلى أخرى، إذ ارتفعت الصفقات في كل من وجدة والقنيطرة بنسبة 35% و24.8% على التوالي، في حين انخفضت في كل من فاس ومراكش بنسبة 7% و2.4% على التوالي.

المصدر : مواقع إلكترونية