مفارقات السياسة الأميركية ترفع الذهب وتنزل بالدولار

Traders work on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) in New York City, U.S., October 14, 2016. REUTERS/Brendan McDermid
أسواق المال في حالة ترقب مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية (رويترز)
تراجع الدولار الأميركي اليوم الثلاثاء تحت ضغوط المخاوف المتعلقة بانتخابات الرئاسة الأميركية، وذلك رغم صعوده القوي في الفترة الأخيرة إلى أعلى مستوياته في تسعة أشهر، وسمحت هذه المتغيرات بتحسن أسعار الذهب.

وسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة عملات رئيسية- 98.2 نقطة بحلول ظهر اليوم، منخفضا بنسبة 0.25% عن تعاملات أمس.

وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1283.8 دولارا للأوقية، مرتفعا 0.5% عن جلسة التعاملات السابقة. والأوقية الواحدة تساوي نحو 28 غراما.

إحجام عن المخاطرة
ويحجم المستثمرون عن المغامرة بمبالغ كبيرة في الأسواق مع دخول حملة انتخابات الرئاسة الأميركية أسبوعها الأخير.

وتجددت المخاوف بشأن الانتخابات ونتائجها المتوقعة بعد أن أعاد مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي فتح التحقيق في استخدام المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون خادما خاصا في إرسال البريد الإلكتروني عندما كانت وزيرة للخارجية.

وبالرغم من ذلك، فإن كلينتون ما زالت تتقدم على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بخمس نقاط مئوية وفق استطلاع لوكالة رويترز ومؤسسة إبسوس، نشرت نتائجه أمس الاثنين.

غير أن محللين اقتصاديين يقولون إن هناك مخاوف في الأسواق من احتمال فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجرى الثلاثاء المقبل الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني.

في الوقت نفسه، لا يرى المتعاملون احتمالا كبيرا لصدور قرار برفع أسعار الفائدة الأميركية في ختام اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) غدا الأربعاء، لكنهم ينتظرون من الاجتماع مؤشرات على توقيت هذه الزيادة في المستقبل القريب.

المصدر : وكالات