الخطوط القطرية تطلب مئة طائرة من بوينغ

A Boeing 787 Dreamliner, owned by Qatar Airways, performs a display flight at the Farnborough Airshow 2012 in southern England in this July 10, 2012 file photo. Qatar Airways said on July 26, 2013 it had taken one of its Boeing 787 Dreamliners out of service following what it described as a "minor" technical issue, as pressure mounted on the plane maker over possible new electrical problems with the advanced jet. REUTERS/Luke MacGregor/Files (BRITAIN - Tags: TRANS
الخطوط القطرية اشترت في السابق عددا من طائرات "دريم لاينر" من بوينغ (رويترز)

طلبت الخطوط الجوية القطرية شراء مئة طائرة من شركة بوينغ الأميركية، في صفقة تقدر قيمتها بـ18.6 مليار دولار، هي الأكبر من نوعها للشركة القطرية.

وقالت الخطوط القطرية أمس الأول الجمعة إنها طلبت شراء أربعين طائرة عريضة البدن بقيمة 11.7 مليار دولار، وإنها وقعت خطاب نوايا لشراء ما يبلغ ستين طائرة ضيقة البدن من طراز "737 ماكس" بقيمة 6.9 مليارات دولار.

والطائرات عريضة البدن التي تشملها الصفقة هي ثلاثون طائرة من طراز "787 دريم لاينر"، وعشر طائرات من طراز "777".

وتمثل هذه الصفقة دعما لمبيعات بوينغ التي تباطأت مؤخرا بدرجة كبيرة، كما تمثل التزاما من جانب الخطوط الجوية القطرية تجاه الطائرة "737 ماكس" الجديدة التي تنتجها بوينغ. وهذه أول مرة تطلب فيها قطر هذه الطائرة.

ويأتي هذا بعد أن رفضت الخطوط القطرية ثلاث طائرات من طراز "أي 320" التي تنتجها شركة إيرباص الأوروبية في وقت سابق من هذا العام.

المصدر : الجزيرة + رويترز