أعلن رئيس شركة هندسة النفط الإيرانية عبد الرضا حاجي حسين نجاد أن إيران ستعزز إنتاجها من النفط الخام بنحو 160 ألف برميل يوميا بفضل استكمال مشروع تطوير حقلي أزادكان الشمالي وياداوران.

ونقل موقع "شانا" التابع لوزارة النفط الإيرانية عن نجاد قوله أمس السبت إن الحقلين جاهزان لافتتاحهما رسميا بعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 26 فبراير/شباط المقبل. وأضاف أن حقل أزادكان يمكن أن ينتج 75 ألف برميل يوميا، وياداوران 85 ألف برميل يوميا.

وكانت شركتان من الصين هما سينوبك وشركة النفط الوطنية الصينية قد بدأتا تطوير هذين الحقلين الواقعين في جنوب غرب إيران، لكن طهران اضطرت لاستكمال أعمال التطوير وحدها بسبب العقوبات الدولية.

وقد رفعت العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق الموقع مع القوى العالمية لتقييد البرنامج النووي الإيراني الذي دخل حيز التنفيذ يوم 16 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت طهران قد أعلنت أنها ستقوم بتعزيز إنتاجها بنحو خمسمئة ألف برميل يوميا بشكل فوري بعد رفع العقوبات، وأنها ستعمل على إضافة خمسمئة ألف برميل أخرى في غضون عام، وهو ما سيرفع إنتاجها الإجمالي إلى مستويات تناهز أربعة ملايين برميل يوميا كما كان في فترة 2010-2011.

المصدر : رويترز