العراق مستعد لخفض إنتاج النفط بشروط

A worker checks the valve of an oil pipe at Nahr Bin Umar oil field, north of Basra, Iraq December 21, 2015. Iraq has signed deals worth $1.4 billion to ship about 160,000 barrels per day of crude to two Indian refiners in 2016, sources said, upping the ante in a race among exporters to cement their market share in Asia - the world's top oil consuming region. Picture taken December 21, 2015. REUTERS/Essam Al-Sudani
إنتاج العراق يناهز حاليا أربعة ملايين برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

أكد وزير المالية العراقي هوشيار زيباري أن العراق مستعد للمشاركة في اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بل وخفض إنتاجه من النفط إذا ما اتفق المنتجون من داخل أوبك وخارجها على ذلك.

وصرح زيباري في مقابلة مع وكالة رويترز أمس الأربعاء بأن العراق يرغب في المشاركة في الاجتماعات التي دعت إليها فنزويلا من أجل رفع أسعار النفط التي تهاوت إلى أدنى مستوياتها منذ 12 عاما دون 30 دولارا للبرميل.

وقال زيباري إن "العراق عضو مؤسس في أوبك، وبالتالي سنشارك بالتأكيد والفكرة هي خفض الإنتاج فعليا للتأثير في سعر النفط". وتابع "لست واثقا من أننا سنتفق مع فنزويلا إذ إننا بحاجة لزيادة الإنتاج بسبب التحديات التي تواجهنا، لكن لو اقتنعنا بأن هناك توافقا أو قرارا جماعيا فقد نؤيده".

وأضاف أن الجزائر وفنزويلا فقط أعلنتا تأييدهما لخفض الإنتاج في الوقت الراهن، بينما لا تؤيد السعودية -وهي أكبر منتج في أوبك- وكذلك روسيا التي ليست عضوا في المنظمة، هذا الإجراء.

وقد أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو مساء الثلاثاء أنه سيرسل وزير النفط الفنزويلي في جولة في دول من أوبك ومن خارجها من أجل ترتيب تحرك مشترك لخفض الإنتاج.

وكان الأمين العام لأوبك عبد الله البدري قد أكد الاثنين الماضي أنه حري بالمنتجين الآخرين العمل مع أوبك لمواجهة تخمة المخزونات العالمية مؤكدا أن موقف أوبك هو بحث خفض الانتاج إذا أقدم الآخرون على ذلك.

المصدر : رويترز