شركات النفط تلغي مشاريع بقيمة 170 مليار دولار

Barrels are pictured at the refinery of Austrian oil and gas group OMV in Schwechat, Austria, October 21, 2015. Oil majors are expected to post the worst set of earnings since the onset of the sector's downturn, with writedowns likely to dominate headlines as companies respond to a further drop in the price of crude in the third quarter. Between October 26 and November 12 the world's top listed oil and gas producers will reveal just how badly they've been hurt by the 17 percent quarter-on-quarter fall in prices. REUTERS/Heinz-Peter Bader
هبطت أسعار النفط 70% منذ منتصف 2014 إلى نحو 30 دولارا للبرميل حاليا (رويترز)
قالت مؤسسة وود ماكنزي لاستشارات الطاقة في سنغافورة إن أزمة أسعار النفط أجبرت شركات النفط على إلغاء مشروعات بقيمة 170 مليار دولار كان من المخطط له تنفيذها بين 2016 و2020.

وأوضحت في تقرير نشر اليوم الخميس أن شركات النفط والغاز اضطرت لاختيار مسار النجاة في الوقت الذي هبطت فيه أسعار النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ 2004. وأشارت إلى أنه جرى تأجيل 68 مشروعا كبيرا منذ 2014.

وهبطت أسعار النفط بـ70% منذ منتصف 2014 إلى نحو 30 دولارا للبرميل حيث أدت زيادة الإنتاج عالميا إلى تخمة في الأسواق، في الوقت الذي يتراجع فيه الطلب بشكل ملحوظ وبخاصة في آسيا التي كانت ذات يوم سوقا مزدهرة للخام.

وقال محلل أنشطة المنبع (التنقيب الإنتاج) لدى وود ماكنزي أنجوس رودجر "إن أثر تدني أسعار النفط على خطط الشركات كان قاسيا. فما بدأ في أواخر 2014 تهذيبا للإنفاق التقديري على التنقيب والمشروعات السابقة للتطوير صار عملية جراحية مكتملة لإلغاء كل الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي غير الضروري".

المصدر : رويترز