السعودية تؤكد بقاء الربط بالدولار

A Saudi jeweller counts Saudi Riyal banknotes money after selling gold to a customer in a jewellery shop at the surrounding area of the Grand Mosque during the annual haj pilgrimage in the holy city of Mecca October 20, 2012. They might wear the humble white sheets required for Islam's haj pilgrimage, but for many visitors thronging Mecca's streets, the perfect souvenir of their trip is that most glittering of commodities: gold. For most pilgrims haj represents the fulfilment of a lifelong ambition and many of them want to commemorate their journey with keepsakes or gifts for relatives that carry a special religious significance. Picture taken October 20, 2012. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION BUSINESS)
الريال مدعوم باحتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي (رويترز)
أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) فهد بن عبد الله المبارك استمرار ربط الريال السعودي عند مستوى 3.75 ريالات للدولار الأميركي، رغم تذبذب العملة في السوق الآجلة.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، فقد شدد المبارك على "الموقف الرسمي للمؤسسة بالإبقاء على سياسة ربط الريال السعودي عند 3.75 ريالات للدولار الأميركي مدعوما بمجموعة كاملة من أدوات السياسة النقدية بما في ذلك احتياطياتها من النقد الأجنبي".

وقال إن المؤسسة "لاحظت في الآونة الأخيرة تذبذبا في السوق الآجلة للريال السعودي مقابل الدولار الأميركي ناتجا عن التصورات غير الصحيحة لدى بعض المتعاملين في السوق عن الوضع الاقتصادي العام للمملكة العربية السعودية".

وقلل المبارك من أهمية هذه التقلبات، معتبرا أنها "مجرد مضاربات مبنية على تكهنات غير واقعية حيث إن المؤشرات المالية والاقتصادية الأساسية للمملكة في حالة مستقرة"، وأضاف أن "استقرار المملكة المالي يعود إلى صافي وضعها الائتماني ونظامها المصرفي المرن والسليم".

المصدر : وكالات