الصين: سعر صرف اليوان وصل إلى الاستقرار

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
أثار قرار المركزي الصيني بخفض سعر صرف اليوان مخاوف بأسواق المال العالمية من حرب عملات (رويترز)

قال محافظ البنك المركزي الصيني إن العملة الصينية وصلت إلى مستوى الاستقرار، فيما يبدو أنه محاولة لتهدئة مخاوف أسواق المال من هبوط أكبر لليوان عقب خفض الحكومة لسعره الرسمي مقابل الدولار.

وأضاف جو تشياو شوان أن سعر صرف اليوان استقر أمام الدولار، وأن معظم حركات التصحيح حدثت بالفعل بأسواق الأسهم، لذلك فإن من المتوقع أن تكون أسواق المال أكثر استقرارا حاليا.

ويبدو أن ملاحظات تشياو شوان التي نشرها المركزي في بيان تستهدف درء مخاوف الأسواق من أن بكين ستسمح لليوان بالهبوط بصورة أكبر من أجل تعزيز الصادرات.

وقد أثار خفض سعر صرف اليوان مخاوف من أن تقدم بعض الدول على خفض أسعار الفائدة لخفض عملاتها في مواجهة قرار الصين، مما يثير حربا للعملات.

وكانت الصين قالت يوم 11 أغسطس/آب الماضي إن خفض عملتها كان يستهدف التكيف مع وضع السوق. لكنه جاء دون تحذيرات، في وقت اضطربت فيه أسواق الأسهم بالصين مما أثار حالة من الفزع بأسواق المال العالمية.

وأكد  تشياو شوان أن بلاده ملتزمة بتنفيذ إصلاحاتها الاقتصادية رغم اضطراب أسواق الأسهم الصينية.

يُذكر أن الحكومة تسعى جاهدة لتعزيز الاستهلاك المحلي وخفض الاعتماد على التجارة والاستثمار، من أجل دعم النمو الاقتصادي. ووعدت بتوسيع دور قوى السوق في اقتصاد البلاد.

وقد تزايدت المخاوف بعد هبوط الصادرات في يوليو/تموز الماضي، وانخفاض مبيعات السيارات، وتراجع الناتج الصناعي الشهر الماضي. وتتوقع الحكومة تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 7% هذا العام.

المصدر : أسوشيتد برس