قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن انخفاض أسعار النفط سيجبر المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومن بينهم أميركا على خفض إنتاجهم العام المقبل بوتيرة هي الأعلى في أكثر من عقدين، في وقت خفض بنك غولدمان ساكس الأميركي توقعاته للخام للعامين الحالي والمقبل، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط اليوم.

وقالت الوكالة، التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى في العالم بشأن سياسات الطاقة، إن الأسعار المتدنية للخام ستدفع الطلب العالمي عليه ليرتفع هذا العام بوتيرة هي الأعلى منذ خمس سنوات.

وأوضحت الطاقة الدولية في تقريرها الشهري أن "أبرز أحداث هذا الشهر هو انخفاض إمدادات المعروض، والأضواء مسلطة بقوة على الدول غير الأعضاء في أوبك".

إنتاج مكلف
وأضاف التقرير أن تهاوي أسعار النفط يكبح الإنتاج العالي التكلفة في مناطق إيغل فورد في تكساس الأميركية إلى روسيا وبحر الشمال، وهو ما قد يسفر عن فقدان نصف مليون برميل يوميا العام المقبل، وهو أكبر انخفاض في 24 عاما.

وكان رفض منظمة أوبك خفض إنتاجها النفطي العام الماضي من أبرز الأسباب التي أدت إلى وفرة الإمدادات العالمية، وهو ما أدنى إلى تراجع أسعار الخام بأكثر من النصف منذ صيف العام الماضي.

منظمة أوبك من أكبر الفاعلين في سوق النفط العالمية (الأوروبية)

وأشارت وكالة الطاقة إلى أنها تتوقع حاليا أن ينكمش إنتاج النفط الأميركي الخفيف بأربعمئة ألف برميل يوميا العام المقبل بعد نموه بوتيرة قياسية العام الماضي بنحو 1.7 مليون برميل يوميا.

وتوقعت وكالة الطاقة أن يرتفع معدل نمو الطلب العالمي على النفط إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات ليسجل 1.7 مليون برميل يوميا في 2015 قبل أن يتراجع إلى 1.2 مليون في 2016 بزيادة 0.2 مليون برميل يوميا عن التقرير السابق للوكالة.

خفض التوقعات
من جانب آخر، هبطت أسعار النفط اليوم بعدما خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته للخام بسبب تخمة المعروض ومخاوف بشأن وضع الاقتصاد الصيني ورفض السعودية -أكبر مصدر للخام في العالم- فكرة عقد قمة لدعم أسعار النفط.

وانخفض خام برنت القياسي اليوم إلى 47.89 دولارا للبرميل بحلول الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش، وهبط خام غرب تكساس إلى 44.87 دولارا.

وقد انضم غولدمان ساكس إلى قائمة طويلة من البنوك التي خفضت توقعاتها لأسعار النفط، وقال إنه يتوقع بلوغ الخام الأميركي 48.10 دولارا في 2015 عوض 52 دولارا الذي توقعه سابقا، كما خفض البنك السعر المتوقع لخام برنت العام الجاري من 58.20 دولارا إلى 53.70 دولارا.

المصدر : وكالات