تباطؤ الصناعة الأميركية يفاقم خسائر الأسهم
آخر تحديث: 2015/9/1 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/1 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/18 هـ

تباطؤ الصناعة الأميركية يفاقم خسائر الأسهم

اللون الأحمر غطى على مؤشرات الأسهم المدرجة ببورصة بكين (الأوروبية)
اللون الأحمر غطى على مؤشرات الأسهم المدرجة ببورصة بكين (الأوروبية)

هوت أسواق الأسهم العالمية اليوم متأثرة ببيانات ضعيفة عن الاقتصادين الأميركي والصيني، وهو ما أدى إلى موجة بيع محمومة للأسهم بدافع التخوف من تسجيل الاقتصاد العالمي المزيد من التباطؤ.

وأفادت بيانات بانكماش نشاط الصناعات التحويلية في الصين في أغسطس/آب الماضي بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات، وهو ما أدى إلى تنامي مخاوف المستثمرين في أسواق الأسهم من ضعف الاقتصاد الصيني رغم الإجراءات التحفيزية التي أعلنتها بكين في الأسابيع القليلة الماضية.

ويضاف إلى العامل الصيني، نشر معهد إدارة التوريدات بيانات كشفت عن تراجع وتيرة نمو القطاع الصناعي الأميركي في الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين.

كما تأثرت الأسواق سلبا بتصريح لمديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اليوم خفضت فيه توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي في 2015 بسبب بطء النمو في الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وكان الصندوق توقع قبل شهرين نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 3.3% هذا العام انخفاضا من 3.4% العام الماضي.

آسيا وأوروبا
ففي آسيا، ختم مؤشر نيكي الياباني تعاملاته اليوم على انخفاض بنسبة 3.84% وتراجع مؤشر بورصتي هونغ كونغ وأستراليا بنسبة 2.2%، وفي أوروبا انخفضت بورصة لندن (مؤشر فايننشال تايمز 100) بنسبة 3.03% وبورصة فرنسا (كاك40) بنسبة 2.4% وبورصة فرانكفورت بنسبة 2.3%.

وبدأت المؤشرات الرئيسية للأسواق الأميركية تداولاتها اليوم على انخفاض كبير ناهز 2.2% بالنسبة لمؤشر داو جونز الصناعي، و2.2% بالنسبة لمؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا، و2.5% بالنسبة لمؤشر ستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا.

وامتدت تداعيات ضعف القطاع الصناعي الصيني إلى الأسواق العربية، إذ تراجع مؤشر بورصة السعودية 1.1% وسوق دبي 2.1% وأبو ظبي 2.6%، كما ختمت بورصتا قطر ومصر على تراجع بـ1.3% و0.7% على التوالي.

وهوت أيضا العقود الآجلة لخام برنت اليوم بأكثر من 7% لتعاود النزول عن خمسين دولارا للبرميل، إذ جددت بيانات تظهر انكماش القطاع الصناعي الصيني بواعث القلق بشأن الطلب على النفط وناهز خام برنت سعر 50.15 دولارا للبرميل بعد أن انخفض إلى 49.72 دولارا.

المصدر : وكالات

التعليقات