تغريم باريبا الفرنسي لتلاعبه بصرف العملات
آخر تحديث: 2015/8/15 الساعة 19:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/15 الساعة 19:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/1 هـ

تغريم باريبا الفرنسي لتلاعبه بصرف العملات

واجهة فرع لمصرف بي إن بي باريبا بأحد أحياء العاصمة الفرنسية باريس (غيتي)
واجهة فرع لمصرف بي إن بي باريبا بأحد أحياء العاصمة الفرنسية باريس (غيتي)

قال مصدر مطلع أمس الجمعة إن مصرف بي إن بي باريبا الفرنسي وافق على دفع 115 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية يتهم فيها مستثمرون أميركيون 16 مصرفا كبيرا بالتلاعب في الأسعار بسوق صرف العملات الأجنبية.

وقال محام للمدعين في جلسة للمحكمة قبل يومين إن المصرف هو واحد من تسعة مصارف توصلت إلى اتفاقات بقيمة إجمالية تتجاوز ملياري دولار لتسوية مطالبات في دعوى جماعية وشيكة بنيويورك.

وقال المحامي كريستوفر بيرك إن باريبا وإتش إس بي سي وباركليز البريطانيين وغولدمان ساكس الأميركي هي أحدث المصارف التي تتوصل لتسويات ليتبقى سبعة متهمين آخرين بالتلاعب في أسعار العملات في سوق الصرف التي يبلغ حجم تعاملاتها اليومية 5.4 تريليونات دولار. ولم يكشف محامي المدعين عن مقدار الغرامات التي ستدفعها المصارف المذكورة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية ذكرت في يونيو/حزيران الماضي أن إتش إس بي سي سيدفع 285 مليون دولار وباركليز 375 مليون دولار، غير أن هذه الأرقام تظل غير مؤكدة، وقد رفض ممثلو المصارف المعنية التعليق على ما أوردته الصحيفة. وذكر مصدر مطلع أول أمس الخميس أن غولدمان ساكس سيدفع 129.5 مليون دولار.

تواطؤ
ويتهم المستثمرون الأميركيون -وهم صناديق تحوط وتقاعد- المصارف المذكورة بضرب مبدأ المنافسة عبر التواطؤ للتحكم في الأسعار الفورية للعملات الدولية في منصة "رويترز دبليو أم". ويقول المدعون إن سماسرة المصارف يستعملون كلمات معينة في غرفة التداول الإلكترونية للتواصل بينهم.

وكانت السلطات الأميركية والأوروبية قد غرمت سبعة مصارف كبرى في مايو/أيار الماضي عشرة مليارات دولار في دعاوى للتلاعب بأسعار الصرف، ويتعلق الأمر بمصارف جي بي مورغان وسيتي غروب وبنك أوف أميركا الأميركية، فضلا عن مصرف يو بي إس السويسري.

المصدر : رويترز

التعليقات