اتفاق بين اليونان ودائنيها بشأن حزمة الإنقاذ
آخر تحديث: 2015/8/11 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/11 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/26 هـ

اتفاق بين اليونان ودائنيها بشأن حزمة الإنقاذ

وزير المالية اليوناني خلال اجتماع سابق لوزراء مالية منطقة اليورو (الأوروبية-أرشيف)
وزير المالية اليوناني خلال اجتماع سابق لوزراء مالية منطقة اليورو (الأوروبية-أرشيف)

توصلت اليونان -اليوم الثلاثاء- إلى اتفاق مع دائنيها الدوليين بشأن خطة إنقاذ ثالثة قد تصل قيمتها إلى 86 مليار يورو (95 مليار دولار)، وتعتزم حكومة أثينا عرض الاتفاق على برلمان البلاد في وقت لاحق اليوم من أجل المصادقة عليه.

وقال وزير المالية اليوناني أكليدس تساكالوتوس في تصريحات صحفية إن الجانبين بصدد الاتفاق على تفاصيل جانبية تتعلق بالإجراءات المسبقة التي ينبغي لأثينا تنفيذها مقابل الحصول على أموال الإنقاذ.

وأمضى تساكالوتوس ووزير الاقتصاد جيورجيوس ستاثاكيس قرابة 23 ساعة من المفاوضات الماراثونية في العاصمة اليونانية أثينا مع ممثلي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي وآلية الاستقرار الأوروبية للانتهاء من لائحة الإصلاحات الجديدة المطلوب من السلطات اليونانية تنفيذها كشرط للحصول على أموال الإنقاذ الضرورية للحيلولة دون انهيار البلاد والبقاء ضمن منطقة اليورو.

ونقلت قناة يونانية حكومية اليوم أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس اتصل هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز للحديث عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

المسؤولون اليونانيون يتوقعون أن يمرر برلمان بلاده الاتفاق مع الدائنين الأربعاء أو الخميس (الأوروبية-أرشيف)

مصادقة البرلمان
وصرح مسؤولون يونانيون بأنهم يتوقعون أن يتم تمرير الاتفاق في البرلمان الأربعاء أو الخميس، ثم يصادق عليه وزراء مالية منطقة اليورو الجمعة المقبلة، ومن شأن هذا الاتفاق المنتظر أن يساعد اليونان على سداد أقساط الديون التي من المقرر أن يحين موعد استحقاقها في العشرين من الشهر الجاري، وتناهز قيمتها 3.2 مليارات يورو (3.7 مليارات دولار).

واتفقت أثينا مع دائنيها على أهداف مالية نهائية ينبغي تنفيذها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، هي تحقيق فائض أولي في الموازنة في العام المقبل بنسبة 0.5%، على أن ترتفع النسبة إلى 1.75% في 2017، وإلى 3.5% في 2018، وتسجيل عجز للموازنة في العام الجاري بحدود 0.25%.

وذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية أن على حكومة تسيبراس تنفيذ 35 إجراء على الفور قبل أن يدخل الاتفاق بشأن حزمة الإنقاذ حيز التنفيذ، ومنها تحرير أسعار الغاز الطبيعي وتغيير الرسوم المطبقة على شركات الشحن وخفض أسعار الأدوية الجنيسة ومراجعة نظام الرعاية الاجتماعية، وتأجيل العمل بالتقاعد المبكر.

كما ناقشت أثينا وممثلو الدائنين كيفية إنشاء صندوق ثروة سيادي في اليونان لجمع خمسين مليار يورو (54 مليار دولار) من عمليات الخصخصة على أن تستخدم ثلاثة أرباع المبلغ لإعادة رسملة المصارف المحلية وخفض الدين.

المصدر : وكالات

التعليقات