التسرب يكلف بي بي غرامة ضخمة

(FILE) A file picture released by the US Coast Guard on 22 April 2010 shows a fire aboard the mobile offshore oil drilling unit Deepwater Horizon, located in the Gulf of Mexico some 80 kilometers southeast of Venice, Louisiana, USA. An explosion on board BP's mobile offshore drilling rig Deepwater Horizon on 20 April 2010 triggered the worst oil spill in US history. Reports on 02 July 2015 state the US government and Gulf States have agreed on a tentative settlement whereby British BP is to pay compensation for damages caused by the Deepwater Horizon oil spill. According to the settlement, BP will pay 18,7 billion USD in damage compensation over a period of 18 years. EPA/US COAST GUARD / HANDOUT *** Local Caption *** 51549747
سفن حرس السواحل الأميركي تطفئ النيران الناتجة عن التسرب النفطي بمنصة بي بي في 2010 (الأوروبية-أرشيف)

قالت شركة بي بي البريطانية اليوم إنها توصلت إلى تسوية مع الحكومة الأميركية وخمس ولايات لإنهاء دعاوى حادث التسرب النفطي في خليج المكسيك في عام 2010، وستدفع الشركة بموجب التسوية 18.7 مليار دولار.

وذكرت وزارة العدل الأميركية أن التسوية قد تكون الأكبر مع جهة واحدة في تاريخ الولايات المتحدة، وكانت بي بي قد دفعت في السنوات الماضية 43.8 مليار دولار، كانت عبارة عن غرامات في تهم جنائية ومدنية ومصاريف تنظيف الشواطئ التي تلوثت بالتسرب.

وقالت بي بي إن الاتفاق يغطي مطالب ولايات ألاباما وفلوريدا ولويزيانا ومسيسبي وتكساس وأربعمائة مؤسسة حكومية محلية، وستدفع الشركة غرامة بقيمة 12.8 مليار دولار لتنظيف المياه الملوثة ولتعويض الضرر الذي لحق بالموارد الطبيعية، كما ستدفع 4.9 مليارات دولار للولايات الخمس. وسيتم سداد إجمالي مبلغ التسوية على مدى 18 عاما.

وعقب إعلان التسوية -الذي يحتاج لموافقة قضاة فدراليين أميركيين عليه- زادت أسهم الشركة البريطانية المسجلة في بورصة لندن بنسبة 5.3%.

وعبر البيت الأبيض عن ارتياحه لإبرام اتفاق التسوية، واصفا إياه بالتاريخي، وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض أن الاتفاق سيساعد في إصلاح الأضرار التي لحقت بالاقتصادات المحلية لخليج المكسيك والحياة البرية والمصايد البحرية التي تضررت بشدة من التسرب.

وكان انفجار حفار منصة النفط ديب ووتر هورايزون، الذي وقع في 20 أبريل/نيسان 2010، قد أودى بحياة 11 عاملا، وأدى إلى تسرب النفط لقرابة ثلاثة أشهر إلى سواحل بعض الولايات الأميركية، إذ تسرب 3.19 ملايين برميل من الخام. وقد كان أسوأ حادث تسرب نفطي في التاريخ الأميركي، واتهمت فيه بي بي بالمسؤولية عن الإهمال الشديد الذي أدى إلى وقوع الكارثة.

المصدر : وكالات