أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني يتضمن إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران.

وأوضحت أن الاتفاق الذي أطلقت عليه اسم "خطة العمل المشترك الشاملة" يتضمن رفع جميع العقوبات، لكنه يتضمن "بعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات معقولة ومحدودة".

كما ذكرت إرنا نقلا عما وصفته بملخص للاتفاق -من دون ذكر مصدر- أن العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق، بينما سيتم رفع الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز.

كما لفتت إلى أنه سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة، وسيتم رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني بعد ثلاثة عقود.

وبحسب الاتفاق أيضا، سيتم رفع الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وإيران للطيران والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص.

وسينتهي بموجب الاتفاق الحظر على شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج. كما ستتمكن إيران من الحصول على ما تحتاجه من خلال مفوضية مشتركة بينها وبين مجموعة "5+1".

وسيرفع الحظر عن مبيعات الأسلحة لإيران، وسيتم إحلال بعض القيود الجديدة، وسيكون بإمكان إيران استيراد وتصدير السلاح حالة بحالة، وستكون مدة القيود الجديدة خمس سنوات فقط.

المصدر : وكالات