تعثر مفاوضات أثينا مع الدائنين
آخر تحديث: 2015/6/4 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/4 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/17 هـ

تعثر مفاوضات أثينا مع الدائنين

بات الوقت ضيقا لإيجاد اتفاق حيث باتت اليونان المحرومة من الأموال من دائنيها منذ أغسطس/آب على شفير الإفلاس (رويترز)
بات الوقت ضيقا لإيجاد اتفاق حيث باتت اليونان المحرومة من الأموال من دائنيها منذ أغسطس/آب على شفير الإفلاس (رويترز)

فشلت اليونان ودائنوها في التوصل إلى اتفاق بشأن الإصلاحات الواجب تطبيقها من أجل الإفراج سريعا عن دفعة من المساعدات المالية تعتبر حيوية من أجل استمرار البلاد ماليا بعدما نفدت أموالها.

ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق في ختام عشاء العمل الذي أقيم مساء أمس الأربعاء ووصفت أجواء العشاء بأنها "بناءة" و"إيجابية" بصورة عامة، غير أنه ما زالت هناك خلافات في وجهات النظر بين أثينا من جهة والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي من جهة أخرى.

ووصل كل من الأطراف إلى طاولة المفاوضات حاملا خطته الإصلاحية الخاصة على أمل طرحها أساسا للمفاوضات.

وتنص خطة أثينا على إصلاح لضريبة القيمة المضافة وتوحيد تدريجي لصناديق التقاعد وإلغاء التقاعد المبكر وتسريع عمليات الخصخصة.

أما برنامج الدائنين فوضع في ختام اجتماع الاثنين في برلين بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بمشاركة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس المصرف المركزي الأوروبي ماريو دراغي.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي قبل الاجتماع إن هذا النص "ليس مطروحا بصيغة لا تقبل الجدل، لسنا في مثل هذا الموقف، ينبغي قيام حوار حقيقي" مضيفا أن "الفكرة هي أن نتوصل إلى اتفاق سريعا".

وقال تسيبراس -معلقا على خطة الجهات الدائنة- إن "فيها نقاطا لا يمكن لأحد أن يعتبرها أساسا للتفاوض"، مشيرا إلى أن اليونان "عانت خلال السنوات الخمس الماضية من كارثة اقتصادية كبرى".

ضغوط
ويخضع الطرف اليوناني لضغوط شديدة وأجرت ميركل وهولاند محادثات بعد ظهر أمس مع تسيبراس وقال مصدر يوناني إن الثلاثة "اتفقوا على ضرورة إيجاد حل فوري".

وقال الرئيس الفرنسي إن "الأيام المقبلة حاسمة".

وبات الوقت ضيقا لإيجاد اتفاق حيث باتت اليونان المحرومة من الأموال من دائنيها منذ أغسطس/آب على شفير الإفلاس.

ولا بد للجهات الدائنة ودول منطقة اليورو الـ19 إعطاء موافقتها في مهلة أقصاها اجتماع مجموعة اليورو في 18 يونيو/حزيران حتى يتم إنجاز اتفاق قبل انتهاء مهلة الخطة الثانية لمساعدة اليونان في 30 يونيو/حزيران الجاري.

المصدر : الفرنسية

التعليقات