هبطت أسواق المال في معظم أنحاء العالم صباح اليوم الاثنين بفعل أزمة اليونان، حيث فرضت الحكومة قيودا على رأس المال، وأغلقت البنوك لمدة أسبوع مما يعزز احتمالات خروج أثينا من منطقة اليورو.

وفي منطقة الخليج، هبط مؤشر دبي -وهو عادة الأكثر تقلبا في المنطقة- 1.3% إلى 4003 نقاط.

وهوى سهم أملاك للتمويل 6.9% وسط تعاملات قوية على السهم. وكان السهم  قاد دبي للصعود في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب عمليات مضاربة.

 كما فقد سهم إعمار العقارية 1.8%. وقد يتأثر السهم بتراجع الطلب من المستثمرين في أوروبا على العقارات جراء أي أزمة جديدة في منطقة اليورو.

وهبط مؤشر أبو ظبي 1.1% مع هبوط سهم اتصالات 2.1%، بعد أن أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) عن قيام وحدتها السعودية اتحاد اتصالات (موبايلي) بمزيد من التعديل في النتائج.

وانخفضت بورصة قطر -وهي في العادة الأقل تقلبا في أسواق الخليج بسبب التوزيعات النقدية المرتفعة- 0.4%.

ويعتبر الخليج بمعزل عن تبعات خروج اليونان من منطقة اليورو أكثر من أي منطقة أخرى في العالم، نظرا لأنه لا يعتمد على الاستثمارات الأجنبية وتستطيع الحكومات الاعتماد على الاحتياطيات المالية الضخمة لمواصلة الإنفاق بسخاء.

إلا أن المعنويات في السوق تأثرت سلبا بهبوط عام في أسواق آسيا التي تراجعت خلال تعاملات اليوم الاثنين بسبب المخاوف من تدهور أزمة ديون اليونان وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية بنسبة 2.14% في التعاملات الصباحية، في حين تراجع مؤشر بورصة شنغهاي بنسبة 3.75%، وتراجع مؤشر هانغ سينغ في بورصة هونغ  كونغ بنسبة 2.68%.

وهبط مؤشر كوسبي في بورصة سول للأوراق المالية بنسبة 1.4%، كما انخفض مؤشر ستريتس تايمز في سنغافورة بنسبة 1.3%.

أسواق أوروبا

وفتحت الأسواق المالية الأوروبية عند بدء التداولات على تراجع أيضا.

وبلغ الهبوط 4.7% في بورصة باريس، وأكثر من 2% في بورصة لندن، بينما خسر مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت أكثر من 3% فور الافتتاح.

وكان اليورو تراجع قبل ذلك إلى ما دون 1.1 دولار.

بورصة اليونان مغلقة
وأعلنت بورصة اليونان في بيان اليوم الاثنين أنها ستبقى مغلقة حتى 7 يوليو/تموز غداة الموعد المحدد لإعادة فتح المصارف اليونانية بعد إغلاق يستمر أسبوعا.

وجاء هذا القرار بعد إصدار أثينا مرسوما قضى بإغلاق المصارف حتى 6 يوليو/تموز، وفرض سقف على الأموال التي يتم سحبها من الصرافات الآلية قدره 60 يورو في اليوم.

المصدر : وكالات