روسيا تختار شركات تجارية للتعامل مع النفط الإيراني

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
تراجعت صادرات النفط الإيرانية بأكثر من النصف إلى حوالي 1.1 مليون برميل يوميا منذ العام 2012 (الأوروبية)

قال نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف إن بلاده اختارت بالفعل شركات تجارية للتعامل في النفط الإيراني في إطار اتفاق مع طهران لمبادلة النفط الخام بالبضائع، لكنه رفض الإفصاح عن أسماء الشركات.

وكانت موسكو أعلنت في أبريل/نيسان عن إطلاق برنامج لمبادلة النفط بالبضائع تصدر إيران بموجبه 500 ألف برميل من النفط يوميا إلى روسيا في مقابل سلع من بينها الحبوب.

لكن تجارا قالوا إنهم لم يلحظوا شحن أي كميات، وقالت شركات روسية كبيرة، من بينها روسنفط، إن الدعوة لم تصلها للمشاركة في البرنامج.

وتراجعت صادرات النفط الإيرانية بأكثر من النصف إلى حوالي 1.1 مليون برميل يوميا منذ العام 2012 عندما فرضت القوى الغربية عقوبات تهدف إلى كبح البرنامج النووي لطهران.

وفي أوائل أبريل/نيسان توصلت إيران وست دول منها روسيا إلى اتفاق مرحلي، وهي تعمل حاليا على إبرام اتفاق نهائي بحلول نهاية الشهر الحالي قد يتضمن رفع العقوبات.

لكن الخبراء يقولون إن عودة النفط الإيراني إلى السوق بالكميات السابقة قد تستغرق سنوات.

المصدر : رويترز