هبطت أسعار النفط الجمعة في الأسواق العالمية بعد تصريحات بأن السعودية تعتزم زيادة إمداداتها من الخام للأسواق العالمية للاستجابة لنمو متوقع في الطلب العالمي خلال العام الحالي.

وتراجع خام القياس العالمي (مزيج برنت) بـ1.24 دولار إلى 63.88 دولارا للبرميل في تعاملات بورصة لندن, في حين تراجع خام غرب تكساس في تعاملات بورصة نيويورك بواقع 81 سنتا من الدولار إلى 59.96 دولارا للبرميل. وكان هذان الخامان قد ارتفعا خلال الأسبوع الحالي بنسبة قاربت 2%.

وأرجع محللون تراجع الأسعار إلى تصريحات للمدير التنفيذي للتسويق والإمداد وتنسيق المشاريع المشتركة في شركة "أرامكو" السعودية أحمد السبيعي قال فيها إن المملكة قد ترفع مستويات إنتاجها القياسية لتلبية النمو المتوقع في الطلب العالمي هذا العام.

وأضاف السبيعي في التصريحات التي أدلى بها لوكالة رويترز أثناء زيارته الهند أن المملكة -وهي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تجري محادثات مع مشترين هنود لتوريد كميات إضافية من الخام, وهو ما يعني أنها قد تتجاوز مستوى إنتاجها القياسي الذي بلغ 10.3 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت الخميس إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط أكثر من المتوقع هذا العام بفعل التعافي الاقتصادي العالمي، والطقس الشتوي البارد نسبيا في نصف الكرة الشمالي.

بيد أن محللين في أسواق النفط أوضحوا أن هذا النمو المتوقع سيكون بالأساس في النصف الأول من العام الحالي، مما يعني أن الطلب سيتراجع في نهاية العام نفسه.

المصدر : وكالات