وقعت روسيا والصين اليوم الجمعة اتفاقيات بقيمة 25 مليار دولار لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومن بينها اتفاق يفتح بموجبه مصرف سبيربنك الروسي خط ائتمان بقيمة ستة مليارات يوان (966 مليون دولار) مع مصرف التنمية الصيني، وذلك في وقت تسعى فيه موسكو للتوجه أكثر إلى الشرق بعد تردي علاقاتها مع الغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وجرى توقيع الاتفاقيات في إطار محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ الذي يزور موسكو لحضور مراسم إحياء الذكرى السبعين لهزيمة ألمانيا "النازية" في الحرب العالمية الثانية.

ووقع الرئيسان اليوم بيانا للتعاون المشترك في إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والحزام الاقتصادي المسمى "طريق الحرير" وفق ما ذكرته قناة روسيا اليوم، ويقضي مشروع طريق الحرير بإنشاء ممر للمواصلات والطاقة والتجارة بين آسيا الوسطى والجنوبية وأوروبا.

وقد أعلنت الصين عن نيتها تخصيص أربعين مليار دولار من صندوق خاص لهذا المشروع الذي أطلق فكرة إنشائه الرئيس الصيني في سبتمبر/أيلول 2013.

المقر الرئيس لمصر سبيربنك الروسي الذي سيقرض مصرفا صينيا 966 مليون دولار (غيتي)

طريق الحرير
وضمن مشروع طريق الحرير أيضا، وقعت روسيا والصين اليوم اتفاقا بشأن بناء خط سكك حديدية عالي السرعة يصل بين بكين وأوروبا مرورا بالأراضي الروسية، ويعتبر هذا المشروع أحد أوائل المشاريع في إطار إنشاء الحزام الاقتصادي.

وستقوم روسيا في البداية بمد خط للسكك الحديدية العالية السرعة بين موسكو ومدينة قازان الروسية بتكلفة تريليون روبل (19.7 مليار دولار) وليصبح هذا الخط في ما بعد جزءا من ممر السكك الحديدية العالية السرعة بين بكين وأوروبا.

وأشار وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف إلى أن خط السكك الحديدية بين قازان وموسكو سيتم الانتهاء منه عام 2020، وذكر الرئيس الروسي أن الصين ستضخ في المشروع ككل استثمارات بنحو ثلاثمائة مليار روبل (5.8 مليارات دولار).

قروض واستثمارات
كما أبرم البلدان اتفاقا تزيد بموجبه الصين قروضها للشركات الروسية، والتي تضرر البعض منها من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها موسكو جراء الهبوط الكبير في أسعار النفط والعقوبات.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق ديركت إنفيست الروسي كيريل ديميترف لوكالة رويترز إن شركات روسية ستحصل على قروض تفوق 25 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة.

وفي القطاع الزراعي، اتفقت روسيا والصين على إطلاق صندوق استثماري بقيمة ملياري دولار يستهدف مشروعات زراعية، ووقع الجانبان اتفاقا آخر لإنشاء شركة صينية روسية مشتركة ستصنع وتسلم نحو مائة من طائرات سوخوي سيبرجيت في غضون ثلاثة أعوام.

المصدر : وكالات