فاروفاكيس يطالب بتأجيل سداد ديون أثينا

Greek Finance Minister Yanis Varoufakis speaks to media representatives in front of the European Central Bank (EZB) in Frankfurt/Main, Germany, 04 January 2015. Varoufakis describes his hour-long meeting with European Central Bank chief Mario Draghi in Frankfurt as 'constructive.' He saidhe told Draghi the economic crisis in Greece could not be treated using the methods prescribed under the terms of the country's bailout programme. The ECB said it will not be making any statement on the talks.
فاروفاكيس: يجب تأجيل سداد السندات للمركزي الأوروبي إلى المستقبل البعيد (الأوروبية)

قال وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس إن من المتعذر خدمة ديون أثينا، وإنه ينبغي تأجيل سداد ديون البلاد للبنك المركزي الأوروبي.

وأوضح في مؤتمر بأثينا أنه خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أغسطس/آب المقبلين سيتعين على وزارة المالية اقتراض 6.7 مليارات يورو من شركاء أثينا بطريقة أو بأخرى لسداد قيمة سندات برنامج سوق الأوراق المالية، في إشارة إلى السندات التي اشتراها المركزي الأوروبي بموجب البرنامج في 2010 و2011.

وقال إنه لا يزال نحو 27 مليار يورو من تلك السندات متبقية، ويجب سدادها خلال الشهور أو السنوات المقبلة، مضيفا "يجب تأجيل سداد هذه السندات إلى المستقبل البعيد".

وفاروفاكيس هو أستاذ في الاقتصاد، وقد أثار غضب صناع السياسات الأوروبيين بانتقاده الشديد لسياسة التقشف، وجرى تهميشه في المفاوضات مع المقرضين من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، لكنه لا يزال يشارك في المحادثات.

وأول أمس الثلاثاء، قال مسؤول حكومي إن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أبلغ حكومته أن سلطات اليونان عرضت كل ما تستطيع تقديمه من أجل تسوية خلال المفاوضات، وأن الكرة الآن في ملعب مقرضيها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للمساعدة على كسر الجمود في محادثات اتفاق التمويل مقابل الإصلاحات المطلوبة من أثينا.

 وأضاف تسيبراس أن بلاده استوفت كل متطلبات قرار مجموعة اليورو الصادر في 20 فبراير/شباط الماضي، وأخذت البلاد كل الخطوات الممكنة تجاه الشركاء الأوروبيين، وأظهرت احترامها للإجراءات وقواعد وإطار عمل منطقة اليورو.

وقال إنه قد حان دور شركاء اليونان للقيام بالخطوات الضرورية لكي يثبتوا عمليا احترامهم للتفويض الشعبي الديمقراطي. 

المصدر : رويترز