دول الخليج تقر مشروعاً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة
آخر تحديث: 2015/5/10 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/10 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/21 هـ

دول الخليج تقر مشروعاً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

وزراء المالية بدول الخليج عقدوا أمس اجتماعا للجنة التعاون المالي بالعاصمة القطرية (الجزيرة)
وزراء المالية بدول الخليج عقدوا أمس اجتماعا للجنة التعاون المالي بالعاصمة القطرية (الجزيرة)

أعلن وزير المالية الكويتي أنس الصالح، أمس السبت، اعتماد مشروع الضريبة المضافة إلى القيمة بدول مجلس التعاون الخليجي كاتفاقية, على أن تصدق الدول الأعضاء في المجلس عليه طبقا لإجراءاتها الداخلية.

وتُعد ضريبة القيمة المضافة غير مباشرة، وتفرض على الفارق بين سعر التكلفة وسعر المبيع للسلع.

وأوضح المسؤول الكويتي أن الاتفاقية -التي تم إقرارها باجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول المجلس والمنعقد في قطر- تنص على أن تصدر كل دولة على حدة تشريعا محليا يفرض هذه الضريبة وفق الأسس المتفق عليها خليجيا.

الصالح: كل دول مجلس التعاون ستصدر قانونا محليا بفرض ضريبة القيمة المضافة (غيتي)

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الضريبة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد تسليم الدول الأعضاء وثائق التصديق على المشروع للأمانة العامة لمجلس التعاون.

سابقة إماراتية
وكانت الإمارات قد فرضت ضريبة على القيمة المضافة عام 2009 من أجل تنويع مصادر دخلها، في خطوة اعتبرت سابقة بدول المنطقة المعروفة بعدم اقتطاعها أية ضرائب على الدخل أو السلع أو الخدمات.

وفي الشهر الماضي، قال وزير التجارة والصناعة الكويتي عبد المحسن المدعج إن بلاده طلبت من صندوق النقد الدولي مساعدتها من أجل إيجاد آلية لفرض ضرائب على الشركات المحلية، في مسعى للكويت لتنويع إيراداتها بدلاً من الاعتماد شبه الكلي على عائدات النفط التي تشكل 96% من إيرادات الخزينة.

وفي سياق آخر، ذكر وزير المالية الكويتي -عقب اجتماع عقد أمس بالعاصمة القطرية الدوحة- أنه اتُفق على تكليف صندوق النقد الدولي بإعداد دراسات تقيم أثر انخفاض أسعار النفط على دول المجلس واستقرارها المالي وسياسات الضرائب.

يُذكر أن الاجتماع المائة للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول المجلس ناقش أهمية إعداد دراسة لتعميق التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة، ووافق اللجنة على توصية بشأن المساواة بين مواطني دول المجلس في الحقوق والواجبات بالسوق الخليجية المشتركة.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات