اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن تستخدم كل من تركيا وإيران العملة المحلية في التجارة بينهما لتفادي تقلبات سعر الصرف.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران "لا ينبغي أن نتعرض لضغوط من العملات الأخرى .. ينبغي أن تكون مشترياتنا بالعملة الإيرانية، ومشتريات الإيرانيين بالعملة التركية".  

في الوقت نفسه دعا أردوغان إيران إلى خفض سعر الغاز المصدر إلى بلاده، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستزيد من الكمية التي تستوردها تركيا.

وقال "الغاز الطبيعي الإيراني هو الأغلى سعرا بين الغاز الذي نستورده من الخارج، لا نريد أن يبقى الحال على ما هو عليه، يجب أن نصل إلى نقطة مناسبة بهذا الشأن".

وتستورد تركيا عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني سنويا.

ووقع الرئيسان ثماني اتفاقات، وشددا على الحاجة إلى زيادة التعاون الاقتصادي. وأشار أردوغان إلى أن الفترة الماضية شهدت بطأ في التبادل التجاري بين البلدين، قائلا إن العلاقات التجارية كانت على مستوى عال حتى العام 2013، إلا أنها شهدت بطأ في العام المنصرم.

وأضاف "وضعنا هدفا بأن نصل إلى حجم تبادل تجاري 30 مليار دولار، إلا أننا الآن أقل من الهدف الذي حددناه حيث وصل الحجم إلى نحو 14 مليار دولار فقط", وعزا ذلك إلى العقوبات الغربية المفروضة على إيران.

المصدر : وكالات