كلفة دعم المواد البترولية بمصر تنخفض 39%

An Egyptian worker at a gas station fills a car at a fuel station in Cairo, Egypt, 05 July 2014. The Egyptian government raised fuel prices on 05 July to rein in the runaway budget deficit, a non-populist move that would test the popularity of new President Abdel-Fattah al-Sissi. The increases, covering the prices of petrol, diesel and natural gas used for cars, hover between 40 per cent and 77 per cent, according to local media.
أحد العمال في محطة بالقاهرة يزود سيارة بالوقود (الأوروبية)

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية اليوم إن كلفة دعم المواد النفطية في البلاد انخفضت بنسبة 39% في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية التي تنتهي في آخر يونيو/حزيران المقبل.

وبلغت كلفة دعم المواد النفطية في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2014/2015 نحو 56 مليار جنيه (7.34 مليارات دولار)، في حين كانت الكلفة تناهز في الفترة نفسها من السنة المالية الماضية 92 مليار جنيه (12.1 مليار دولار).

وتوقع وزير البترول المصري شريف إسماعيل في آخر العام 2014 انخفاض إجمالي دعم المنتجات النفطية بـ30% إذا استمر انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وناهز دعم المواد النفطية في مصر في السنة المالية 2013/2014 نحو 126 مليار جنيه (16.6 مليار دولار) مقارنة مع 128 مليار جنيه (16.8 مليار دولار) في السنة السابقة.

‪وزير البترول‬ : مصر ستستلم في أغسطس/آب محطة عائمة ثانية لتحويل الغاز المسال (رويترز)
‪وزير البترول‬ : مصر ستستلم في أغسطس/آب محطة عائمة ثانية لتحويل الغاز المسال (رويترز)

وكانت القاهرة قد زادت في أسعار الطاقة للمواطنين والمصانع في يوليو/تموز الماضي بأكثر من 70% لتخفيف أعباء الموازنة العامة، وهو ما أثار في حينه احتجاجات شعبية رافضة لزيادة الأسعار.

محطة عائمة
من جانب آخر، قال وزير البترول المصري اليوم إن ثاني محطة عائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية ستصل البلاد في أغسطس/آب المقبل، لسد احتياجات المنازل والمصانع من الغاز والكهرباء.

وتأتي تصريحات الوزير بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية لمصر الخميس الماضي محملة بشحنة من الغاز المسال حجمها 160 ألف متر مكعب.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع، وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال، لكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

المصدر : رويترز