المركزي اليمني يلزم البنوك بمنع التعامل بالدولار

البنك المركزي اليمني في صنعاء
في الشهر الماضي سجلت احتياطيات النقد الأجنبي أدنى مستوى لها على الإطلاق (الجزيرة)

ألزم البنك المركزي اليمني جميع البنوك العاملة في البلاد بمنع التعامل بالدولار في خطوة تهدف إلى الحفاظ على سعر العملة الوطنية الريال خشية انهيارها.

وقال البنك في تعميم له للبنوك إنه نظرا لقيام العملاء  بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة منذ يوم الخميس الماضي مع بدء عمليات "عاصفة الحزم" فإنه يجب عدم التعامل في النقد الأجنبي, في محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار.

وذكر متعاملون أن البنوك اليمنية والأجنبية العاملة في البلاد أبلغت عملاءها بعدم وجود دولارات لديها أو لدى البنك المركزي.

وشهدت البنوك اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية تكدسا شديدا للعملاء على شبابيك التعامل بالدولار ومن ثم أوقفت البنوك عمليات السحب لحين تتلقى توجيهات البنك المركزي الذى أوقف أيضا عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلية ومكاتب تحويل الأموال. كما امتنعت محال الصرافة أيضا عن بيع الدولار.

تراجع الاحتياطيات
وفي الشهر الماضي أظهرت بيانات مالية حكومية أن احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق, إذ تراجعت نحو 6% في يناير/كانون الثاني إلى 4.383 مليارات دولار  مقارنة مع 4.665 مليارات في ديسمبر/كانون الأول.

وأكد البنك المركزي أن احتياطياته من النقد الأجنبي تكفي خمسة أشهر من واردات المواد الغذائية الأساسية والمشتقات النفطية لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وتتضمن الاحتياطات قرضا بقيمة مليار دولار قدمته السعودية لليمن في عام 2012.

وقال خبراء اقتصاد ومال محليون إن ازدياد سحب العملات الأجنبية سيجعل من الصعوبة على البنك المركزي تلبية احتياجات الاستيراد من المشتقات النفطية والمواد الغذائية الأساسية لتغطية عجز الإنتاج المحلي.

صرف
وأشاروا إلى أن قرار المركزي اليمني كان ضروريا للحد من انهيار أسعار الصرف بعد تصاعد طلب العملات الصعبة من الأسواق خلال الأيام الماضية.

ويقول متعاملون إن سرعة التطورات السياسية والعسكرية الجارية في اليمن أدت إلى انخفاض غير مسبوق لسعر صرف الريال اليمني بواقع عشرة ريالات أمام الدولار في سوق الصرافة خلال اليومين الماضيين.

ووصل سعر العملة اليمنية أمام الدولار إلى 225 ريالا للشراء و226 ريالا للبيع من 215 و216 على الترتيب, وهو السعر السائد منذ فترة طويلة في ظل توقعات باستمرار هبوط الريال أمام الدولار إذا لم يوفر البنك المركزي العملات الأجنبية.

ويواجه اليمن ضغوطا وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة بعدما جمدت السعودية معظم مساعداتها في ضوء الحرب الدائرة حاليا.

ويعاني اليمن ضائقة مالية نتيجة تراجع إيرادات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد وكذا توقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

المصدر : رويترز