قالت ليزا موركوفيسكي العضو بمجلس الشيوخ الأميركي إنها ستقدم مشروع قانون هذا العام للسماح بتصدير النفط الخام الأميركي.

وأوضحت في مؤتمر لمسؤولي صناعة النفط في هيوستون أنه قد حان الوقت لرفع الحظر الأميركي على صادرات النفط الخام. وأضافت موركوفيسكي -التي أصبحت رئيسة للجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس الشيوخ- "ينبغي ألا نرفع العقوبات على النفط الإيراني في الوقت الذي نبقي فيه القيود على النفط الأميركي، هذا غير منطقي".

يشار إلى أن العقوبات الغربية بسبب برنامج إيران النووي شملت قطاع النفط الإيراني، وهبطت صادرات إيران النفطية إلى أكثر من النصف في العامين الماضيين، ويتوقع البدء في رفع العقوبات بعد التوصل إلى اتفاق بين إيران والغرب.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إن إنتاجها من النفط الخام زاد بنسبة 16.2% يوميا في 2014، وهو أعلى مستوى منذ 1940، وإن استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي والتنقيب الأفقي أسهمت بصورة رئيسية في زيادة الإنتاج، الذي وصل إلى 8.7 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

يشار إلى أنه منذ 2009 بدأ إنتاج الولايات المتحدة في الزيادة كل سنة، وفي السنوات الثلاث الماضية زاد الإنتاج بنسبة 15% سنويا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أن يزيد إنتاج الولايات المتحدة في 2015 بنسبة 8.1%، وبنسبة 1.5% في 2016، ليصل الإنتاج إلى 9.3 ملايين برميل يوميا في 2015، وإلى 9.5 ملايين يوميا في العام القادم.

المصدر : وكالات