اقتصاد مصر ينمو 4.3% بالربع الأخير من 2014

Egypt's Planning Minister Ashraf al-Arabi talks during an interview with Reuters at his office in Cairo October 18, 2014. Egypt needs an "economic revolution" to recover from damage caused by political instability as it seeks to attract billions of dollars in foreign investment and repair its state finances al-Arabi said. Picture taken October 18, 2014. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: BUSINESS POLITICS)
أشرف العربي: إصلاحات الحكومة دفعت بالاقتصاد المصري للتعافي تدريجيا (رويترز)

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي اليوم إن اقتصاد بلاده نما بنسبة 4.3% في الربع الأخير من العام، وذلك مقارنة بـ1.4% في الفترة نفسها من 2013. وأضاف العربي أن النمو الاقتصادي ناهز 5.6% في الربع الثالث من 2014 مقابل 1.2% في الفترة المقابلة من 2013.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 3.5% في 2015 مقارنة بنسبة 2.2% في العام الماضي.

وناهز النمو بمصر في السنوات الثلاث الماضية 2% متأثرا بالاضطرابات السياسية والأمنية، قبل أن يرتفع إلى 3.7% في الربع الثاني من العام الماضي.

وأضاف المسؤول المصري أن اقتصاد بلاده "بدأ يستعيد عافيته بعد الإجراءات الإصلاحية التي نفذتها الحكومة خلال الفترة الماضية". وتضمنت تلك الإصلاحات تنفيذ خفض كبير للدعم الحكومي أسعار الطاقة وزيادة الضرائب في مسعى لخفض عجز الموازنة، وأدت الإصلاحات لارتفاع كبير بأسعار المواد الأساسية، مما أدى إلى خروج مظاهرات منددة بالسياسة الحكومية.

البطالة والاستثمار
وأشار العربي إلى أن نسبة البطالة في مصر تراجعت من 13.7% بنهاية العام 2013 إلى 12.9% في آخر العام الماضي.

وفي مجال الاستثمارات، ارتفع معدل نمو الاستثمارات الكلية في النصف الثاني من العام الماضي بنسبة 17.3%، واستحوذت قطاعات الأنشطة الاستخراجية والصناعة والتشييد والبناء والأنشطة العقارية والنقل والتخزين وقناة السويس على 65% في مجموع الاستثمارات.

المصدر : وكالات