الصين تستهدف تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 7%

epa04192499 Chinese Prime Minister Li Keqiang delivers a speech during the inauguration ceremony of the Addis Ababa-Adama Expressway in Tulu Dimtu, on the outskirt of the capital Addis Ababa, Ethiopia, 05 May 2014
لي كه تشانغ: الحكومة تهدف إلى خلق أكثر من عشرة ملايين وظيفة جديدة في 2015 (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشانغ إنه يهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنحو 7% في 2015، والإبقاء على تضخم أسعار المستهلكين حول 3%.

والنمو السنوي المستهدف هذا العام منخفض عن المستوى المستهدف في 2014 والبالغ 7.5%، وهو ما يعكس سعي الحكومة لمواصلة نمو بخطى أبطأ لكن مع جودة أعلى بعد ثلاثة عقود من نمو جامح.

وسجل ثاني أكبر اقتصاد في العالم نموا بلغ 7.4%، وهو أدنى معدل في 24 عاما مع تضرره من تباطؤ سوق المساكن وطاقة صناعية فائضة وتقلص الاستثمار الحكومي.

وأبلغ لي كه تشانغ الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لمؤتمر الشعب العام (لبرلمان) اليوم الخميس أن الحكومة تهدف إلى خلق أكثر من عشرة ملايين وظيفة جديدة في 2015.

وقال أيضا إن العجز المستهدف في ميزانية الصين في 2015 يبلغ 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ذكر أنه سيخفض إلى النصف عدد الصناعات التي يخضع فيها الاستثمار الأجنبي لقيود، كما سيعمق إصلاحات المشاريع المملوكة للدولة، وسيدفع قدما إصلاحات السياسات المالية والأسعار، وسيعمل على ضمان ألا يزيد معدل البطالة على 4.5% في 2015.

المصدر : رويترز