إسبانيا تستبعد تقديم أموال لليونان قبل تنفيذها إصلاحات

Spanish Finance Minister Luis de Guindos Jurado (C) speaks with German Finance Minister Wolfgang Schaeuble on March 9, 2015 during a meeting of Eurogroup finance ministers at EU headquarters in Brussels. European finance ministers urged Greece to stop wasting time in talks on its crucial bailout as debt-stricken Athens warned of a possible referendum if its reform plans are rejected. Dijsselbloem said Greece had to make concrete progress if it wanted financial aid to be extended through the summer. Greek Finance Minister Yaris Varoufakis was presenting Athens's latest plans for reforms at the meeting in Brussels, which among other steps include using tourists as amateur sleuths to crack down on tax dodgers. AFP PHOTO / EMMANUEL DUNAND
دي جيندوس: الانسحاب من اليورو سيكون إخفاقا لليونان (غيتي/الفرنسية)

قال وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي جيندوس إن منطقة اليورو لن تقدم أموالا لليونان إلا بعد أن تجيز وتنفذ كل الإصلاحات التي اتفقت عليها أثينا في فبراير/شباط.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن دي جيندوس قوله "سنرى ما إذا كانت قائمة الإصلاحات كافية بشكل شامل أم لا.. لكن لن يكون هناك أي دفع لأموال قبل أن يكون هناك اختبار حقيقي بأنه تمت الموافقة على الإصلاحات وتنفيذها، هذا هو المنهج".

 وأكد الوزير الإسباني أنه لا يمكن لأحد خرق القواعد وأن الانسحاب من اليورو سيكون إخفاقا لليونان أو لأي عضو آخر، وأنه يجب على الحكومة اليونانية العودة إلى سياسات حكومة يمين الوسط السابقة.

وأشار إلى أن "الهدف هو إعادة اليونان إلى طريق النمو" من خلال تدابير تهدف إلى القدرة على المنافسة، وزيادة القدرة على الإنتاج، وشن حملة على احتكار الأقلية والاحتكارات، وتحصيل الضرائب بشكل سليم، وبرنامج حقيقي للخصخصة.

ويزيد الموقف الإسباني الضغط على اليونان، وذلك بعد ثلاثة أيام من تعهدها بالوفاء بمطالب الدائنين بتطبيق حزمة واسعة من مقترحات الإصلاح الاقتصادي في غضون أيام من أجل الإفراج عن الأموال التي تحتاجها لتفادي خروجها من منطقة اليورو.

 وكان رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس قد أشار إلى أنه قد يعرض حزمة كاملة من الإصلاحات خلال أسبوع أو عشرة أيام.

وسيزور تسيبراس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اليوم الاثنين. 

المصدر : رويترز