مصر تشتري غازا من إسرائيل بقيمة 1.2 مليار دولار

An undated handout picture provided by Albatross Aerial photography on 31 March 2013 shows an aeriel view of the Israeli gas rig 'Tamar' which is located about 90 km off the Israeli coast. After more than four years of drilling the flow of natural gas from the Tamar gas field has begun. According to estimates there are 270 billion cubic meters of natural gas at the Tamar field. EPA/ALBATROSS AERIAL PHOTGRAPHY
منصة لاستخراج الغار في حقل تمار الإسرائيلي (الأوروبية-أرشيف)

نقلت وكالة رويترز عن شركاء في حقل "تمار" الإسرائيلي اليوم الأربعاء، قولهم إن شركة "دولفينوس" القابضة المصرية ستشتري ما قيمته 1.2 مليار دولار من الغاز الطبيعي من حقل "تمار".

وأضافت المصادر ذاتها أن الاتفاقية تنص على بيع خمسة مليارات متر مكعب من الغاز على الأقل في أول ثلاث سنوات. وسيتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب بحري تديره شركة غاز شرق المتوسط.

وكان وفد إسرائيلي قد زار القاهرة بداية فبراير/شباط الماضي لبحث سبل نقل الغاز من حقل "تمار" الإسرائيلي عبر خط أنابيب شركة شرق البحر المتوسط الذي كان مخصصا أساسا لنقل الغاز من مصر لإسرائيل.

اتفاق سابق
وباعت مصر الغاز إلى إسرائيل بموجب عقد لمدة عشرين عاما، لكن الاتفاق انهار عام 2012 إثر هجمات متكررة على الخط في شبه جزيرة سيناء المصرية، ليتوقف العمل به منذ ذلك الحين. وتقاضي شركة غاز شرق المتوسط الحكومة المصرية للحصول على تعويضات.

وقد يحول اكتشاف حقول غاز بحرية في الآونة الأخيرة، مثل حقل تمار -الذي يقدر احتياطيه بنحو 280 مليار متر مكعب- وحقل لوثيان -الذي يزيد حجمه على مثلي ذلك- إسرائيل التي كانت تعتمد من قبل على واردات الطاقة إلى بلد مصدر للغاز.

وتلاقي القاهرة صعوبات في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الحكومي الكبير للوقود، وأدى هذا الدعم لتحويل مصر من مُصدر للطاقة إلى مستورد لها بالسنوات القليلة الماضية، وقد أسهم في هذا التحول الاضطرابات السياسية والأمنية التي عاشتها البلاد عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر : رويترز