المغرب يطمح لتعزيز قطاع الصيد البحري

TO GO WITH AFP STORY BY JALAL MAKHFI A picture taken on August 20, 2014 shows Moroccans gathering as fishermen offload bags of red seaweed, known locally 'red gold', on the beach in El Jadida roughly 100 kilometres (60 miles) southwest of Casablanca, after coming back from fishing. Harvesting this mineral-rich seaweed on Morocco's Atlantic coast is becoming increasingly scarce due to an increased number of fishermen and depleting amounts of the seaweed in the sea. AFP PHOTO / FADEL SENNA .
المغرب ينتج نحو مليون طن من الأسماك سنويا (غيتي/الفرنسية)

يعتزم المغرب زيادة مساهمة قطاع الصيد البحري في إجمالي الناتج المحلي ثلاثة أضعاف بحلول عام 2020, ليصبح بذلك هذا القطاع "دعامة" من دعائم الاقتصاد الوطني.

وقال وزير الصيد البحري المغربي عزيز أخنوش في افتتاح الدورة الثالثة من معرض "اليوتيس" الدولي في أغادير إن "مستقبل الأجيال المقبلة يمر أكثر من أي وقت مضى بالفرص التي يمنحها البحر".

ويساهم قطاع الصيد البحري حاليا بما معدله 2.3% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

ويتوقع أن يزور معرض "اليوتيس" أكثر من ستين ألف شخص من نحو ثلاثين دولة، في حدث يطمح إلى تكريس نفسه كواجهة لقطاع إستراتيجي للمغرب، أول منتج للأسماك في أفريقيا.

والمملكة -التي تنتج نحو مليون طن من الأسماك سنويا يخصص القسم الأكبر منها للتصدير- تطمح من خلال هذا المعرض إلى "تعزيز فرض التبادل والشراكة" مع الدول المستوردة، بحسب المنظمين.

 

 

 

المصدر : الفرنسية