ألمانيا ترفض طلب اليونان تمديد برنامج القروض الأوروبية

Greece's new Finance Minister Yanis Varoufakis (R) and his German counterpart Wolfgang Schaeuble (C) give a joint press conference with German Finance Ministry Spokesman Martin Jaeger (L) following their meeting on February 5, 2015 at the Finance ministry in Berlin. The new Greek finance minister's stop in Berlin follows a high-stakes visit to ECB headquarters in Frankfurt to try to drum up support for the new anti-austerity government's debt relief bid. AFP PHOTO / ODD ANDERSEN
وزير المالية الألماني (وسط) مع نظيره اليوناني (يمين) في مؤتمر صحفي ببرلين (الفرنسية)

رفضت ألمانيا اليوم مقترحا جديدا من أثينا لتمديد برنامج القروض الأوروبية الممنوحة لليونان، وقالت وزارة المالية إن الطلب "لا يفي بشروط شركاء اليونان بمنطقة اليورو" وأدى هذا الرفض إلى تكبد العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) للمزيد من الخسائر.

وذكر المتحدث باسم المالية مارتن ياجر في بيان أن رسالة اليونان "لا تنطوي على مقترح يفضي إلى حل ملموس" مضيفا أن الطلب "يمضي في اتجاه التمويل المؤقت دون الوفاء بمتطلبات البرنامج ولا يفي بالشروط التي وضعتها مجموعة اليورو الاثنين الماضي".

ووضع وزراء مالية منطقة اليورو خمسة شروط في آخر مباحثاتهم مع المسؤولين اليونانيين للاستمرار في مساعدة أثينا، ومن بينها عدم التراجع عن الإصلاحات المتفق عليها ضمن حزمة الإنقاذ في إشارة إلى تدابير التقشف، وأيضا بألا تنتج عن الإصلاحات الجديدة التي وعدت بها حكومة ألكسيس تسيبراس أعباء مالية على الموازنة العامة، والتزام أثينا بدفع كافة أقساط ديونها المتضخمة للدائنين.

مضمون الرسالة
وكانت حكومة اليونان قد وجهت في وقت سابق اليوم رسالة إلى مجموعة اليورو تطلب فيها تمديد برنامج القروض الأوروبية لستة أشهر، غير أنها طلبت وقف تدابير التقشف المتضمنة في حزمة الإنقاذ المبرمة بين أثينا والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وعقب التصريحات الألمانية، هبط اليورو 0.3% إلى 1.13595 دولار، وفقدت العملة 0.2% مقابل الين.

وتصر برلين، وهي المساهم الأكبر في الدعم المالي الأوروبي لليونان، على أنه لا يمكن الفصل بين تمديد المساعدات الأوروبية والتزام أثينا بالشروط المطلوبة مقابل حزمة الإنقاذ، ومن ضمنها تدابير خفض الإنفاق وإصلاحات في سوق الشغل.

المصدر : وكالات