قالت الحكومة اليابانية إن اقتصاد اليابان سجل أول نمو له في ثلاثة فصول بمعدل سنوي قدره 2.2% في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي ليخرج من فترة ركود قصيرة.

وجاءت القراءة أقل كثيرا من نمو قدره 3.8% توقعه اقتصاديون في استطلاع  للرأي أجرته صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية.

يذكر أن الاقتصاد الياباني دخل دائرة الركود خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي بسبب تداعيات زيادة ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% اعتبارا من أول أبريل/نيسان الماضي في بداية العام المالي الحالي.

ويبدأ العام المالي لليابان أول أبريل/نيسان وينتهي في 31 مارس/آذار.

وأدى انكماش الاقتصاد خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى قرار حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي إرجاء الزيادة الثانية لضريبة المبيعات والدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة في ديسمبر/كانون أول الماضي حيث كرر حزبه الفوز فيها.

وقال مكتب رئيس الوزراء في تقرير أولي إن الإنفاق الاستهلاكي المحلي -الذي يمثل 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان- ارتفع بنسبة 0.3%  مقارنة بالربع السابق، فيما ارتفعت استثمارات الشركات بنسبة 0.1% بعد انخفاض قدره 0.1% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضي.

وزادت صادرات اليابان خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 2.7% مقابل زيادتها بنسبة 1.5% خلال الربع الثاني من العام، في حين زادت الواردات خلال الربع الثالث من العام المالي بنسبة 1.3% فقط.

المصدر : وكالات