وقعت قطر والسودان في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور اليوم الثلاثاء اتفاقيات لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية في دارفور. كما افتتح الجانبان مشروعات تم إنجازها لتوطين نحو عشرين ألف نسمة.

ووفق ما أعلنه الطرفان فإن القيمة الإجمالية للمشروعات الجديدة تبلغ 88 مليون دولار مقدمة من قطر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتنفيذها.

وافتتح أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس الوزراء القطري وبكري حسن صالح النائب الأول للرئيس السوداني مشروعات خدمية شملت 28 قرية لتوطين نحو عشرين ألف نسمة بمنطقة تابت في محلية طويلة بولاية شمال دارفور بتكلفة بلغت ستة ملايين دولار، نفذتها مؤسسة ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية.

وجاء تنفيذ هذه المشروعات الخدمية ضمن المبادرة القطرية لتنمية دارفور، واستكمالا لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

وأعلن نائب رئيس الوزراء القطري في احتفال جماهيري بمنطقة تابت عن إنشاء بلاده عشر قرى نموذجية بتكلفة سبعين مليون دولار، وقال إن قطر تعهدت بإقامة مشاريع للبدو الرحل في دارفور بقيمة خمسين مليون دولار لتقديم الخدمات الصحية والتعليمية لهم.

من جانبه، أكد نائب الرئيس السوداني في كلمته عزم الحكومة السودانية تحقيق السلام في دارفور، داعيا حاملي السلاح للانضمام إلى ركب السلام عبر وثيقة الدوحة وإفساح المجال أمام التنمية والاستقرار.

واعتبر رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني السيسي أن الإقليم يشهد استقرارا أمنيا مكن السلطة من تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية.

المصدر : الجزيرة