الاتحاد الأوروبي يحظر رحلات الخطوط العراقية

An Iraqi Airways plane arrives at Baghdad airport, Iraq, Tuesday, Jan. 27, 2015. Several airlines suspended flights to Baghdad on Tuesday after a passenger plane arriving from the Mideast's busiest airport in Dubai came under fire as it landed in the Iraqi capital. (AP Photo/Karim Kadim)
طائرة للخطوط العراقية تهبط في مطار بغداد (أسوشيتد برس-أرشيف)

حظر الاتحاد الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية (الناقل الوطني) تسيير رحلات إلى دول الاتحاد لعدم التزامها بتنفيذ شروط السلامة المعتمدة لديه.

وقال الاتحاد -في بيان أصدره أمس الجمعة- إنه "في آخر تحديث لقائمة السلامة الجوية للطيران المدني للاتحاد الأوروبي اليوم تم إدراج اسم الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة الخطوط الجوية الخاضعة لحظر تسيير رحلات إلى دول الاتحاد الأوروبي".

وقال بنكين ريكاني الخبير في الشؤون الملاحية ووكيل وزير النقل السابق في العراق إن هذه الخطوة ستكبد الشركة "خسائر مالية فادحة"، مبينا أن القرار "سلبي ويضر مصالح العراق، وله تأثير على سمعة شركة الخطوط الجوية العراقية التي تقترب من سبعين عاما".

وأوضح ريكاني أن الشركة طيلة سنوات عملها لم يصدر بحقها قرار منع تسيير رحلاتها إلى بلدان العالم لأسباب تتعلق بالجانب الفني، مؤكدا أن الشركة حاليا تمتلك طائرات حديثة تصل قيمتها إلى أكثر من 1.5 مليار دولار.

وأضاف أن "وضع الشركة في القائمة السوداء من قبل الاتحاد الأوروبي قد يفتح الباب لوضعها من جديد في القائمة السوداء لدول أخرى".

ويمتلك العراق أسطولا حديثا من طائرات الركاب يتكون من 28 طائرة من طراز بوينغ الأميركية وبومباردييه الكندية استوردها ضمن عقود أبرمت في الأعوام الأخيرة.

المصدر : وكالة الأناضول