السعودية تنهي حظر استيراد الأبقار البرازيلية

Cattle walk up a ramp onto a cargo ship for export, at Vila do Conde port in Barcarena, Para state, near the mouth of the Amazon river, October 8, 2013. With steps afoot to ease import restrictions, reported on March 18, 2014, Brazil and India are fighting to corner a bigger share of the Chinese beef market and fill the gap left by Australia, which could struggle to regain its foothold given lower pricing by some competitors. Picture taken October 8, 2013. REUTERS/Paulo Santos (BRAZIL - Tags: MARITIME ANIMALS BUSINESS ENVIRONMENT)
أبقار يتم شحنها في سفينة تصدير راسية في ميناء بولاية بارا البرازيلية (رويترز)

قالت وزيرة الزراعة البرازيلية كاتيا أبريو اليوم إن السعودية ستعيد فتح أسواقها أمام لحوم الأبقار البرازيلية بعد حظر استمر ثلاث سنوات. وكانت الرياض منعت استيراد لحوم الأبقار من البرازيل في آخر العام 2012 بعد أن رصد بيطريون محليون حالة شاذة لمرض جنون البقر، وخلصت السلطات المحلية والدولية إلى أن الحالة تنطوي على تهديد محدود على صحة البشر.

وتفيد تقديرات لوزارة الزراعة البرازيلية بأن رفع الحظر سيسمح للبلاد بتصدير خمسين ألف طن من لحوم الأبقار سنويا بما قيمته 170 مليون دولار إلى السعودية.

وذكرت أبريو بعد اجتماع مع المسؤولين السعوديين في العاصمة الرياض أن إعادة فتح السوق السعودية ستفتح أيضا أسواق دول أخرى بالشرق الأوسط أمام لحوم الأبقار البرازيلية.

دول خليجية
ونقل الموقع الإلكتروني للغرف التجارية العربية البرازيلية عن المدير التنفيذي لرابطة صناعات تصدير اللحوم البرازيلية فرناندو سمبايو قوله إن دولا خليجية أخرى مثل قطر والكويت والبحرين قد ترفع الحظر عن اللحوم البرازيلية أسوة بالسعودية.

وأضاف سمبايو أن هذه الدول قد تستورد سنويا أربعين ألف طن من لحوم الأبقار البرازيلية.
وكانت السعودية من أهم الأسواق التي تستورد لحوم الأبقار البرازيلية، إذ استوردت المملكة ما قيمته 355 مليون دولار من مناطق أخرى في العام 2014.

وقالت وزيرة الزراعة البرازيلية إنها ستركز في المرحلة الحالية على إعادة فتح السوق اليابانية التي أغلقت في 2012 أيضا، وسبق لأمينة العلاقات الدولية بوزارة الزراعة البرازيلية أن قالت في يوليو/تموز الماضي إن بلادها تأمل بإبرام اتفاق نهائي لتصدير لحوم البقر إلى السوق اليابانية بحلول الشهر المقبل.

وكانت البرازيل توصلت إلى اتفاقيات في الآونة الأخيرة لتصدير لحوم الأبقار الطازجة إلى الصين والولايات المتحدة، لتتغلب بذلك على مخاوف من مرض جنون البقر أثيرت عام 2012.

المصدر : الجزيرة + رويترز + مواقع إلكترونية