أعلنت الحكومة اليونانية التوصل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة في الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي حول سلسلة من إجراءات التقشف المطلوبة منها، مما يفسح المجال أمام صرف منطقة اليورو قروضا بقيمة 12 مليار يورو يوم الجمعة القادم.

وقال وزير المالية أوقليدس تساكالوتوس بعد محادثات ماراثونية مع ممثلي "اللجنة الرباعية" التي تمثل الدائنين، "توصلنا إلى اتفاق على كل النقاط بما فيها الإجراءات التمهيدية" التي تشمل 48 نقطة.

وأضاف "كانت مفاوضات صعبة, وعلى مدى الصيف كان شبح خروج اليونان من منطقة اليورو يشكل ضغطا للتوصل إلى اتفاق.. لكن الصعوبة هذه المرة تمثلت في الحاجة إلى إعادة رسملة البنوك".

وأوضح تساكالوتوس أن الاتفاق يعني أن البرلمان اليوناني يمكنه إقرار مشروع الإصلاحات ليتحول إلى قانون يوم الخميس، كما يمكن لمجموعة عمل اليورو -المكونة من نواب وزراء مالية المنطقة- إقرار الاتفاق يوم الجمعة.

ووقعت أثينا اتفاقا لبرنامج مساعدات جديد بنحو 86 مليار يورو (92 مليار دولار) في الصيف الماضي، لكن ضخ جزء من دفعة أولية تعطل نظرا لخلافات حول قواعد تنظيمية للحجز على ضمانات القروض والتعامل مع المتأخرات الضريبية المستحقة للحكومة.

المصدر : وكالات