معدل البطالة بمصر ينخفض في الربع الثالث

ارتفاع نسب البطالة في مدينة السويس
شابان مصريان في مدينة السويس ينتظران فرصة عمل في الشارع العام (الجزيرة)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر الأحد أن نسبة البطالة في البلاد ناهزت في الربع الثالث من العام الجاري 12.8%، وهو ما يعني تراجعا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت فيها 13.1%، غير أن النسبة الأولى تمثل زيادة مقارنة بالربع السابق، الذي سجل 12.7%.

ورغم الانخفاض الطفيف في معدل البطالة فإن نسبة العاطلين في صفوف الشباب (بين 15 و29 عاما) تظل نسبة مرتفعة جدا إذ ناهزت 25%، أي ضعف المعدل الإجمالي للبطالة، ويعتقد محللون بأن نسبة البطالة تفوق بكثير الأرقام الرسمية المعلن عنها.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وعد بتقليص معدل البطالة إلى 10% في غضون خمس سنوات، وهو هدف يتطلب تحقيق نمو اقتصادي أعلى بكثير من النسبة المحققة حاليا.

وقال الجهاز الحكومي إن عدد العاطلين -في أكبر الدول العربية سكانا- بلغ نحو 3.6 ملايين شخص، وهو ما يمثل 12.8% من إجمالي اليد العاملة، أي بانخفاض 33 ألف عاطل مقارنة بالربع نفسه من عام 2014، ولكن بزيادة نحو 78 ألف عاطل مقارنة بالربع الثاني.

الذكور والإناث
وبلغت نسبة البطالة بين الذكور 9.3%، في حين ارتفعت لدى الإناث إلى 24.9%، ووصلت نسبة البطالة في الأرياف إلى 11.2%.

يشار إلى أن نسبة البطالة في مصر هي من بين الأعلى عربيا، إذ تشير بيانات منظمة العمل الدولية/البنك الدولي لعام 2013 إلى أن البلاد احتلت المرتبة السادسة، وناهزت النسبة 12.7%، واحتلت موريتانيا وليبيا واليمن والسودان وتونس المراتب الأولى بـ 31% و19.6% و17.4% و15.2% و13.3% على التوالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات