قالت وزارة البترول المصرية -اليوم الأحد- إن وزير البترول طارق الملا وقع مذكرة تفاهم مع العراق والأردن تزود بغداد بموجبها الأردن ومصر بالمواد البترولية والغاز الطبيعي.

وأوضح الملا أنه جرى الاتفاق على "تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي العراقي، فضلا عن تصدير الغاز العراقي عبر الأردن ومصر عبر خط الغاز العربي". ولم يحدد بيان وزارة البترول المصرية الكميات المستهدف الحصول عليها من العراق.

وحسب الوزير المصري فقد جرى الاتفاق أيضا على دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقي لكل من مصر والأردن عبر تنفيذ مشروع خط أنابيب من مدينة حديثة غربي العراق إلى مدينة العقبة في أقصى جنوبي الأردن.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع، وتعاني البلاد من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد -الذي يقترب عدد سكانه من تسعين مليون نسمة- من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها في السنوات القليلة الماضية، وذلك نتيجة الانخفاض المطرد للإنتاج وارتفاع الاستهلاك.

وتقول السلطات المصرية إن العقود التي وقعت في الأشهر الأخيرة مع شركات طاقة أجنبية سترفع حجم إنتاجها بما يسمح للبلاد بالتوقف عن استيراد مواد الطاقة بحلول العام 2020.

المصدر : رويترز