بلغ الطلب العالمي على الذهب أعلى مستوى منذ أكثر من عامين في الربع الثالث من 2015، إذ عزز انخفاض سعر المعدن النفيس في يوليو/تموز الماضي شراء المجوهرات والعملات والسبائك.

وأوضح مجلس الذهب العالمي في تقرير أن الطلب على الذهب في الربع الثالث زاد 8% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 1121 طنا وليسجل أعلى مستوى له منذ الربع الثاني من 2013.

وزاد الطلب على شراء سبائك وعملات الذهب لما يربو على ثلاثة أمثاله في الولايات المتحدة وارتفع أيضا 70% في الصين، و35% في أوروبا.

وقد جاءت الزيادة في الطلب بعد هبوط وصل إلى أكثر من 6% في أسعار الذهب الفورية في يوليو/تموز الماضي وهو أكبر انخفاض شهري منذ عامين.

وقال مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمي أليستير هيويت في التقرير "عززت درجة عدم اليقين الإضافية التي تشبع بها الناس نتيجة الأزمة المالية طلبهم على سبائك وعملات الذهب".

وازدهر الطلب على شراء المجوهرات -الذي يمثل الجزء الأكبر من إجمالي الطلب- في الهند أكبر مستهلك في العالم، وتنافس الهند الصين على المركز الأول.

وصعد استهلاك المجوهرات في الهند 15% في الربع الثالث إلى 211 طنا، بينما قفز الطلب عليها في الصين 4% إلى 203 أطنان.

وبالنسبة لإجمالي الطلب للعام ككل قال هيويت إن مجلس الذهب العالمي أبقى على توقعاته للطلب العالمي على الذهب عند 4200-4300 طن، وهو قرب مستوى العام الماضي الذي بلغ 4217 طنا.

المصدر : رويترز