اليورو يسجل أدنى انخفاض بتسع سنوات

A person holds a 10 euro note in Bonn, Germany, 23 September 2014. The new ten Euro note comes into circulation. The bank note will be harder to forge and is expected to last longer.
سعر صرف اليورو يتأثر بأسعار المستهلكين وسعر النفط وتوقعات الانتخابات باليونان (الأوروبية)

سجل اليورو أقل سعر في تسع سنوات مقابل الدولار الأربعاء مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم التي من المتوقع أن تستحث البنك المركزي الأوروبي على توسيع نطاق إجراءات التحفيز.

ومن المتوقع أن تظهر الأرقام تراجعا سنويا في أسعار المستهلكين للمرة الأولى منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في 2009 مما سيضغط على البنك المركزي لإطلاق برنامج شامل للتيسير الكمي بما يعني عمليا قرارا بطبع اليورو خلال اجتماعه القادم في الـ 22 من الشهر الجاري.

وتراجعت العملة الموحدة إلى 1.1842 دولار مسجلة أدنى مستوياتها منذ مارس/آذار 2006. وهبطت العملة 0.2% في أحدث سعر لها لتسجل 1.1865 دولار.

وقلص الدولار خسائره أمام الين الذي يعتبر ملاذا آمنا وسط انحسار طفيف في الإقبال على الأصول العالية الجودة. وبعد أن نزلت إلى 118.05 ينا في الأسواق الخارجية ارتفعت العملة الأميركية 0.6% في أحدث تداولات إلى 119.12 ينا.

يُذكر أيضا أن سعر اليورو يتأثر بتراجع أسعار النفط التي سجلت الأربعاء انخفاضا قياسيا جديدا وأيضا توقعات الانتخابات في اليونان والتي تشير إلى احتمال فوز حزب سيريزا اليساري "المتطرف" الذي يرفض خطة التقشف التي أقرتها الحكومة الحالية مع الترويكا الدولية (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي).

المصدر : الجزيرة + رويترز