قالت دائرة جمارك إمارة دبي إنها بدأت تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون الخليجي وسنغافورة.

وتنص الاتفاقية على إعفاء سنغافورة لكافة السلع ذات المنشأ الخليجي مقابل إعفاء دول مجلس التعاون لقوائم محددة من السلع السنغافورية في المواعيد الزمنية المتفق عليها.

وقالت دائرة جمارك دبي إنها بدأت تنفيذ الإعفاء الجمركي لقوائم السلع السنغافورية، بعد أن تم في الفترة الماضية استكمال كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ هذا الإعفاء بموجب اتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها بين حكومات دول مجلس التعاون وحكومة سنغافورة في 15 ديسمبر/كانون الأول 2008، وتمت المصادقة عليها من قبل دولة الإمارات عام 2009.

وتهدف الاتفاقية "إلى تعزيز التجارة المتبادلة بين الطرفين، عبر تبادل الإعفاءات الجمركية لاستقطاب الاستثمارات الراغبة في الاستفادة من مزايا الإعفاء الجمركي في تقوية قدرتها التنافسية في الأسواق التجارية لطرفي الاتفاقية".

وقال مدير جمارك دبي أحمد محبوب إن "الإعفاء الجمركي للبضائع السنغافورية سيكون في كافة المراكز الجمركية في المنافذ البحرية والجوية والبرية لإمارة دبي".

وأضاف أن قيمة تجارة دبي مع سنغافورة بلغت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، نحو 2.9 مليار درهم (790 ألف دولار).

المصدر : الألمانية