هبطت أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية والذهب والنفط اليوم متأثرة بفوز حزب سيريزا اليساري الراديكالي بالانتخابات التشريعية في اليونان الأحد، والذي يعارض سياسات التقشف وشروط حزمة إنقاذ أثينا من أزمة ديونها، التي فرضها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، ويثير فوز سيريزا مخاوف من خروج اليونان من منطقة اليورو.

وانخفضت أسعار النفط بأكثر من 1%، واقترب سعر الخام الأميركي من أدنى مستوياته في ست سنوات بعد أن زادت نتائج الانتخابات اليونانية من حالة الغموض في منطقة اليورو وأضعفت العملة الأوروبية الموحدة أمام الدولار.

وتراجع سعر مزيج برنت القياسي في العقود الآجلة تسليم مارس/آذار 71 سنتا إلى 48.08 دولارا للبرميل بحلول الساعة السابعة و17 دقيقة بتوقيت غرينتش، كما تراجع الخام الأميركي في عقود مارس/آذار 69 سنتا إلى 44.90 دولارا للبرميل.

اليورو والذهب
كما هبط سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة اليورو إلى أدنى مستوياته في 11 عاما أمام الدولار، وناهز سعر اليورو في الأسواق الآسيوية 1.1195 دولار.

اليورو يتراجع لأدنى مستوياته منذ 11 عاما بفعل فوز سيريزا بانتخابات اليونان (الأوروبية)

وتخلى الذهب عن مكاسبه السابقة، إذ بددت قوة الدولار تأثير الطلب على الملاذات الآمنة بعد فوز حزب سيريزا المناهض لإجراءات التقشف في انتخابات اليونان، وهو ما جدد المخاوف من عدم الاستقرار في أوروبا.

ونزل سعر المعدن النفيس في السوق الفورية (عكس العقود الآجلة) بنسبة 1% ليسجل سعر 1280.05 دولارا للأوقية، وكان الذهب قد بدأ العام الحالي بأداء جيد وارتفع نحو 9% هذا الشهر بسبب الطلب الكبير على الملاذات الآمنة نتيجة تراجع أسعار النفط وحالة عدم اليقين في الوضع الاقتصادي الأوروبي.

الأسهم الأوروبية
ولم تسلم أسواق الأسهم الأوروبية من تأثير فوز حزب سيريزا، إذ هبط مؤشر يوروفرست للأسهم القيادية الأوروبية بنسبة 0.3%، وانخفض مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 0.3%، وهوت مؤشرات البورصة اليونانية بنسبة 3.7%.

ويرى بعض المحللين أن ما حدث في اليونان ستكون له تأثيرات محدودة على سوق الأسهم.

وعقب ظهور نتائج انتخابات اليونان، حذّر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) من أن هذه النتائج ستزيد من الغموض الاقتصادي في شتى أنحاء أوروبا.

في حين اعتبر وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الاثنين أن فوز حزب مناهض لسياسات التقشف في انتخابات اليونان يعزز سعي إيطاليا لكي يعتمد الاتحاد الأوروبي مقاربات أكثر مرونة في ما يخص موازنات الدول الأعضاء وباقي القضايا الاقتصادية.

المصدر : وكالات