ضعف النمو بالصين يفاقم انحدار أسعار النفط

A worker walks in between oil barrels at Pertamina's storage depot in Jakarta in this January 26, 2011 file photo. To match Special Report CHINA-CORRUPTION/INDONESIA REUTERS/Supri/Files (INDONESIA - Tags: ENERGY BUSINESS)
هبوط أسعار النفط ناتج في جزء منه عن ضعف نمو الاقتصاد العالمي (رويترز)

سجلت أسواق النفط الثلاثاء مزيدا من الهبوط، متأثرة بتسجيل الاقتصاد الصيني عام 2014 أضعف معدل سنوي في 24 عاما، وهو ما زاد من المخاوف في أسواق الطاقة التي تعاني بالفعل من جراء تباطؤ الطلب العالمي على النفط ووفرة المعروض.

وقال المكتب الوطني الصيني للإحصاءات إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما 7.4% العام الماضي، في حين كانت تستهدف بكين نسبة 7.5%.

وفي الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينتش، ناهز سعر خام برنت القياسي 48.42 دولارا للبرميل بانخفاض 42 سنتا عن التسوية السابقة، في حين بلغ الخام الأميركي سعر 47.11 دولارا للبرميل بانخفاض 1.58 دولار.

وهوت أسعار النفط بشكل تدريجي منذ يوليو/حزيران الماضي نتيجة طفرة الإنتاج، لا سيما النفط الصخري الأميركي، وضعف الطلب العالمي، فضلا عن عوامل أخرى مثل قوة الدولار ونشاط المضاربين، وكان سعر الخام يفوق الصيف الماضي مائة دولار.

توقعات موديز
وخفضت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني توقعها لسعر خام برنت إلى 55 دولارا للبرميل في العام الجاري، ليرتفع إلى 65 دولارا العام المقبل، في حين بلغ توقعها للخام الأميركي 52 دولارا في 2015 و62 دولارا في 2016.

وفي سياق متصل، قال صندوق النقد الدولي الثلاثاء في أحدث تقاريره حول التوقعات الاقتصادية العالمية، إن هبوط أسعار النفط سيعطي البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة هامشاً لتأجيل رفع أسعار الفائدة القياسية، وسيتيح أيضا للدول فرصة لإصلاح برامج دعم أسعار الطاقة ونظام الضرائب المطبقة في هذا القطاع.

المصدر : وكالات