خفض الأردن أجور النقل العام بنسبة 10% على كافة وسائط نقل الركاب العاملة بالبنزين والديزل اعتبارا من السبت المقبل، فيما شرعت الحكومة المغربية ابتداء من اليوم الخميس في تخفيض أسعار المشتقات النفطية مع بداية العام الجديد.

ويأتي قرارا البلدين نتيجة استمرار هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية بنسبة 50% تقريبا منذ يونيو/حزيران الماضي.

وقالت هيئة تنظيم قطاع النقل البري في الأردن إن قرار التخفيض جاء في ضوء انخفاض أسعار المحروقات الذي طرأ في الفترة الماضية بمعدل ثلاث مرات، وكان آخر تعديل طرأ على أجور النقل العام في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وتقدر الهيئة تكلفة المحروقات بما بين 30% و35% من إجمالي التكلفة التشغيلية في قطاع النقل.

تكلفة المحروقات تشكل ثلث الكلف التشغيلية بقطاع النقل في الأردن (الجزيرة)

وذكر مدير عام الهيئة مروان الحمود لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن قرار التخفيض لا يشمل أجور الشاحنات، لأنها محررة وتخضع للعرض والطلب.

قرار المغرب
من جانبها، قالت وزارة الشؤون العامة والحكامة في المغرب أمس الأربعاء إن تخفيض أسعار المواد البترولية سيشمل الغازوال (السولار) والبنزين الممتاز والفيول رقم 2 (وقود عالي الجودة يستخدم في الصناعة)، والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص (وقود يستخدم في المجال الصناعي).

وبلغ مقدار الخفض بالنسبة للسولار نحو 0.56 درهم (0.061 دولار) للتر ليصبح سعره 8.43 دراهم (0.93 دولار)، وانخفض سعر البنزين الممتاز بواقع 1.57 درهم (0.17 دولار) ليناهز 9.29 دراهم (1.03 دولار)، أما الفيول رقم 2 بنوعيه فأصبح سعره 3487 درهما (386 دولارا) للطن متراجعا بما يفوق 543 درهما (60 دولارا)، والفيول الخاص تراجع سعر بنحو 435 درهما (48 دولارا) للطن ليصل إلى 4091 درهما (453 دولارا).

ولم تحدد سلطات المغرب المدة التي ستستمر فيها هذه الأسعار، خاصة أن الرباط أعلنت في منتصف الشهر الماضي أنها تتجه نحو رفع الدعم وتحرير أسعار المنتجات النفطية باستثناء غاز البوتان (المستخدم في الطهي المنزلي) بدءا من مطلع العام الجاري.

يشار إلى أن الأردن والمغرب يطبقان ما يسمى نظام المقايسة، ويعني أن تنعكس أسعار السوق العالمية بشكل جزئي على السوق الداخلية ارتفاعا وانخفاضا، مما جعل أسعار بيع المواد البترولية تخضع لتقلبات الأسعار في الأسواق العالمية، وترمي هذه الخطوة لإصلاح نظام الدعم الحكومي وتخفيف عجز الموازنة.

المصدر : وكالات,الجزيرة